مدير تقنية المعلومات بالشرطة: منظومتا الزائر والبصمات الحيوية "يقين" ترى النور قريبا

الرزيقي يبشر بنقلة نوعية في الخدمات الإلكترونية المقدمة من الشرطة خلال المرحلة المقبلة

مسقط - الرؤية

قال العقيد مهندس ناصر بن مسلم الرزيقي مدير عام تقنية المعلومات بالشرطة إنّ إحياء ذكرى اليوم الذي تشرفت فيه أكاديمية السُّلطان قابوس لعلوم الشرطة بزيارة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المُعظم القائد الأعلى -حفظه الله-، وتفضله بافتتاحها في الخامس من يناير 1980م، عيد مجيد لكل المنتسبين لشرطة عُمان السلطانية ومناسبة لإبراز مسيرتها في التنمية والتطور. وأشار الرزيقي إلى أنّ الإدارة العامة لتقنية المعلومات كانت ولا تزال محط اهتمام ونظر القيادة العامة للشرطة مثلها مثل باقي تشكيلات شرطة عُمان السلطانية الحيوية والمهمة، نظراً للتطور الذي يشهده مجال تقنية المعلومات في العالم، وقد نتج عن هذا الاهتمام تدشين العديد من المشاريع الخدمية مثل الجواز العُماني الإلكتروني ومنظومة الأعمال الجمركية الموحدة (بيان) وتدشين الربط الآلي بين نظام السجل المدني ومختلف جهات ومؤسسات الدولة الحكومية.

وأضاف الرزيقي أنّ الشرطة تعكف على تنفيذ العديد من المشاريع الإلكترونية مثل منظومة الزائر ومنظومة البصمات الحيوية (يقين) وغيرها من المشاريع التي سترى النور قريباً بإذن الله وستشكل نقلة نوعية للخدمات الإلكترونية المقدمة من شرطة عُمان السلطانية لإبقائها في صدارة الجهات والمؤسسات في مجال مشروع الحكومة الإلكترونية.

وأشار العقيد مهندس الرزيقي إلى فوز شرطة عُمان السلطانية بالعديد من الجوائز لكونها من المؤسسات الرائدة والمتطورة في مجال تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية حسب إحصائيات وتقارير ومؤشرات هيئة تقنية المعلومات ومنها جائزة السلطان قابوس للإجادة في خدمات الحكومة الإلكترونية كأفضل مؤسسة متطورة إلكترونيًا وكأفضل جهة حكومية تقدم خدمات للجهات الحكومية. كما فازت شرطة عُمان السلطانية بجائزة أفضل مشروع وطني مشترك في مسابقة جائزة الإجادة الخليجية والتي أقيمت مؤخراً في مملكة البحرين.

وعن الاهتمام بالكادر البشري وتنميته قال العقيد الرزيقي إن الكادر البشري هو أساس التطور والرقي بأيّ مؤسسة، لأنّه المحرك الذي يمضي بالمؤسسة نحو التقدم وبدونهم لا يمكن لأي جهة أن تصل إلى أهدافها، وتشجع القيادة العامة للشرطة دوماً على ضرورة الاعتماد على الكفاءات المحلية بدل الخبرات الخارجية لأن أبناء الوطن هم أحق من غيرهم ببناء مؤسساتهم ووطنهم. ومن هذا المنطلق حرصت القيادة العامة للشرطة على تأهيل جميع العاملين الإدارة العامة لتقنية المعلومات وتطوير مهاراتهم من خلال الدورات والورش التدريبية المحلية والخارجية وتأهيلهم في كافة المجالات التي تحتاجها شرطة عُمان السلطانية ولا زال العمل قائماً في تدريب الكادر الفني الذي يعمل في هذه الإدارة العامة بهدف إيصاله للمستوى المطلوب الذي يؤهله للعمل بكفاءة وإنتاجية عالية مما سيكون له طيب الأثر في سرعة إكمال الأعمال وإنجازها في أقصر وقت ممكن وبأقل تكلفة.

وأكد العقيد الرزيقي حرص الإدارة العامة لتقنية المعلومات على التواصل مع الجمهور للاطلاع على احتياجاتهم وتطلعاتهم وتحويلها من مجرد أفكار إلى أنظمة وخدمات إلكترونية تخدمهم وتلبي احتياجاتهم، حيث تمّ تطوير وترقية العديد من المشاريع والأنظمة المهمة كتطبيق الهواتف الذكية وموقع شرطة عُمان السلطانية ليتوافق مع التطلعات الحالية والمستقبلية ويتماشى مع المعايير الدولية. كما أن العمل قائم على العديد من المشاريع التي من شأنها زيادة رضا الجمهور عن خدمات الشرطة ويُعزز مفهوم الشراكة الحقيقية بين شرطة عُمان السلطانية وقطاعي الجمهور والأعمال.

وقدم العقيد مهندس ناصر بن مسلم الرزيقي الشكر إلى القيادة العامة للشـرطة على دعمها الدائم للإدارة العامة لتقنية المعلومات وتذليل كل الصعوبات في سبيل تحقيق وتنفيذ جميع توجهات وخطط واستراتيجيات شرطة عُمان السلطانية والسلطنة، كما تقدّم بالشكر لجميع العاملين في الإدارة العامة لتقنية المعلومات الذين يعملون دون كلل أو ملل بشكل دؤوب ومستمر في سبيل تطوير شرطة عُمان السلطانية من الجانب التقني والفني، وشكر كذلك كل من يعمل في سبيل الوصول لغاياتنا المنشودة في خدمة ورفعة الجهاز المتميز والوطن المعطاء.

تعليق عبر الفيس بوك