مسلحون يقتلون7 في هجوم على قاعدة جوية هندية قرب باكستان

نيودلهي - رويترز

شنّ مسلحون هجوما داميا على قاعدة للقوات الجوية الهندية قرب الحدود مع باكستان أمس وتبادلوا إطلاق النار مع القوات الهندية التي اشتبكت معهم لأكثر من 15 ساعة مدعومة بالدبابات وطائرات الهليكوبتر قبل أن تتمكن من استعادة السيطرة على القاعدة.

ونفذ الهجوم مسلحون تنكروا في زي جنود وقتل فيه كل المهاجمين الخمسة وما لا يقل عن اثنين من الحراس. وجاء الهجوم بعد أسبوع من الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لنظيره الباكستاني نواز شريف في مسعى لاستئناف المحادثات الثنائية. وفشلت محاولات سابقة للحوار بين الجارتين النوويتين جراء حوادث مماثلة ولكن مع تنديد السلطات الباكستانية بالهجوم فإنّ الخبراء يعتقدون أن أحدث جولة من المفاوضات ستصمد لفترة طويلة. وقال اجاي ساهني المدير التنفيذي لمعهد إدارة الصراع في نيودلهي "نشهد نفس النمط مرارا وتكرارا عندما تكون هناك محاولات لاستئناف حوار السلام." وأضاف "قد يؤدي ذلك إلى توقف قصير في ...الحوار وهجمات من المعارضة (الهندية في البرلمان) لعدم اتخاذ موقف أكثر شدة لكنني لا أعتقد أنّ هذا سيكون له تأثير على المدى الطويل."

وقال مسؤولون إنّ المسلحين دخلوا قاعدة باثانكوت الجوية في ولاية البنجاب بشمال غرب الهند قبيل فجر يوم السبت وإنهم بمجرد أن دخلوا فتحوا النار بشكل عشوائي.

وقال سوريش أروروا قائد شرطة البنجاب لرويترز إن المسلحين كانوا استولوا في وقت سابق على سيارة لشرطي وقادوها صوب القاعدة الواقعة تحت حراسة مشددة وهو تكتيك يُعتقد أن متشددين مدربين في باكستان استخدموه في هجمات سابقة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن هجوم السبت الذي قال مسؤول بوزارة الداخلية إنه أسفر ايضا عن مقتل حارسين اثنين.

تعليق عبر الفيس بوك