اتهام جنود بريطانيين بالتعذيب والقتل خارج إطار القانون في العراق

لندن - رويترز

قال رئيس فريق حكومي بريطاني يحقق في مزاعم تعذيب وقتل خارج إطار القانون في مقابلة نشرت أمس إنّه قد تجري محاكمة جنود بريطانيين بتهم من المزعوم أنهم ارتكبوها في العراق بينها القتل.

ونقلت صحيفة ذا اندبندنت عن مارك وارويك الشرطي السابق المسؤول عن فريق الادعاءات التاريخية العراقية قوله إنّه يعتقد أنّه ستكون هناك أدلة كافية لتبرير توجيه اتهامات جنائية. وتابع "هناك مزاعم جادة يحقق فيها فريق الادعاءات التاريخية العراقية تتضمن القتل وأشعر أنه تم جمع أدلة كافية لتقديم قضية قوية أمام هيئة الادعاء لبدء محاكمة وتوجيه اتهامات."

وذكر موقع الحكومة البريطانية الإلكتروني أن فريق الادعاءات التاريخية العراقية -الذي شكلته وزارة الدفاع في عام 2010- تلقى قضايا تتعلق بأكثر من 1500 ضحية مزعومة لسوء المعاملة والقتل خارج إطار القانون.

ومن المقرر أن يختتم الفريق تحقيقاته بنهاية عام 2019 أي بعد أكثر من عشرة أعوام من انسحاب آخر قوات قتالية بريطانية من العراق بعد المشاركة في غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003 . ولم تسفر العملية بعد أن أي توصيات بمحاكمات وتواجه انتقادات من حقوقيين جراء تحركها ببطء إلا أن وارويك ناشد الجميع الصبر. وقال "في غضون ما بين 12 و18 شهرا مقبلة سنراجع كل القضايا لفهم الصورة بشكل أفضل وأعتقد أنه آنذاك سنتمكن من تحديد ما إذا كان (موعد) عام 2019 سيكون أمرا واقعيا.

تعليق عبر الفيس بوك