أبرز توقعات 2016: امرأة تفوز برئاسة أمريكا .. والنفط بـ 20 دولار .. ومنتخب مغمور يفوز بـ "أمم أوروبا"

توقعت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن تفوز هيلاري كلينتون بمنصب الرئيس الأمريكية في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر المقبل، ورغم أن منافسيها سيركزون على ما يصفونه ضعفها في مواجهة أعداء أمريكا.

إلا أن فرصة كلينتون تبدو قوية مقارنة بالآخرين سواء في الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

ومن المتوقع أن تجري بريطانيا استفتاء عاما على بقائها في الاتحاد الأوروبي منتصف عام 2016، ودعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مواطني بلاده للتصويت لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي مع تحسين شروط بقاء الولايات المتحدة .

وتظهر استطلاعات رأي عديدة أجريت في الأشهر الأخيرة إلى تساوي عدد المؤيدين للانسحاب والمعارضين له، إلا أن الكفة ستميل نهاية المطاف لصالح المؤيدين، وحذرت الصحيفة أنه في حال صوت البريطانيون للانسحاب فإن البلاد ستواجه أوقاتا عصيبة.

كما توقعت الصحيفة ببقاء الرئيس السوري بشار الأسد في حكم في سوريا، مع الأخذ تقلص المساحة التي تسيطر عليه القوات الموالية له، وتحوله عمليا من رئيس دولة إلى مجرد طرف من أطراف عدة في النزاع.

بحسب تقديرات المنتدى الاستراتيجي العربي، فإن سوريا والعراق وليبيا وأوكرانيا وبحري الصين الجنوبي والشمالي ستبقى مناطق صراع رئيسية في 2016، إذ من غير المتوقع أن يطرأ تغيير على الاضطرابات التي وقعت في هذه البلدان في عام 2015، مشيرا إلى انخفاص فرص انفجار نزاعات جديدة في العالم.

وتوقعت وكالة "بلومبرج" الاقتصادية تستمرار انهيار أسعار النفط في 2016 إلى ما دون 20 دولارا للبرميل، وكان النفط سعر النفط شهد مع نهاية عام 2015 انخفاض ووصل إلى دون 37 دولارا، وفقد الذهب الأسود ثلث قيمته منذ منتصف 2014.

وطوى الذهب عام 2015 على خسائر قدرها 10 % في ثالث هبوط سنوي متتالي، بينما ينتظره عام صعب في 2016 وسط احتمالات لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة الأمريكية وقوة الدولار.

وفي مجال الرياضة، تملك بلجيكا واحدا من أفضل المنتخبات في العالم وفقا تصنيفات الفيفا، وذلك بفضل تحسن مستوى التدريب وإتباع سياسة منفتحة في التنجيس الأمر الذي يؤلها بحسب مراقبين للفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية المقرر أن تستضيفها فرنسا.

تعليق عبر الفيس بوك