2015.. عام المنتخبات السنية واستضافة البطولات الدولية

نتائج متبانية للألعاب الرياضية المحلية.. وإقالة لوجوين القرار "الذي طال انتظاره"

 

 

◄ المنتخب الأول لكرة القدم يواصل التراجع في الأداء.. والجماهير تترقب "المدرب المنتظر"

◄ السلطنة تنجح في استضافة "رياضة المرأة الخليجية" وبطولة العالم للشطرنج وتصيفات مونديال اليد الشاطئية وبطولة العالم للقوة البدنية

 

مع دقات الثانية عشرة بعد منتصف الليلة، تكون الرياضة العمانية قد ودَّعت عاما حافلا بالأحداث الرياضية منها ما هو إنجاز وآخر إخفاق.. وبطبيعة الحال، استحوذت كرة القدم -الأكثر شعبية- على اهتمامات الشارع الرياضي خلال 2015، رغم الإخفاقات المتتالية للمنتخب الاول، إلا أنَّ نجاحات الفرق السنية مثل الشباب والأولمبي، كان لها الأثر البالغ في رؤية الجماهير لبريق أمل في إعداد منتخب مميز خلال السنوات المقبلة يُعيد لكرة القدم العمانية بريقها الذهبي الذي فقدته منذ أعوام قليلة.

وتباينتْ نتائج الألعاب الرياضية في السلطنة خلال العام 2015، ففيما ودَّع المنتخب الأول لكرة القدم التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم بروسيا عام 2018، كان للمنتخب الأولمبي والشباب كلمة أخرى. وكانت إقالة الفرنسي بول لوجوين مدرب منتخبنا الأول، الحدث الأبرز في هذا العام، وهي الإقالة التي جاءت بعد النتائج السلبية التي سجَّلها المنتخب طوال فترة تواجده على رأس الجهاز الفني للمنتخب في المرحلة الماضية.

وفي المقابل، يأمل الشارع الرياضي أن يكون العام الجديد أكثر ازدهارا ونجاحا، يشهد فيه القطاع الرياضي طفرة نوعية ومزيدا من النجاحات.

 

الرُّؤية - عادل البلوشي

 

وتنوَّعت الإنجازات في الرياضات الفردية أو الجماعية وعلى المستوى الإقليمي أو الدولي؛ حيث نجحت منتخبات كرة اليد الشاطئية في التأهل لمونديال العالم لكرة اليد الشاطئية في المجر المقررة الصيف المقبل، وكذلك تأهل منتخبنا الوطني للقدم الشاطئية إلى مونديال البرتغال للمرة الثانية. واستطاع عدد من الرياضيين تحقيق أرقام شخصية في بعض الألعاب الفردية وتحديدا في دورة الألعاب الخليجية التي أقيمت بمدينة الدمام في المملكة العربية السعودية.

وسجَّل العام الذي سيودِّعنا الليلة، نجاحَ السلطنة -مُمثلة في وزارة الشؤون الرياضية- في استضافة عدد كبير من البطولات المهمة، لتؤكد السلطنة قدرتها على الاستضافة الناجحة في تنظيم البطولات بشكل ناجح ومتميز؛ حيث عكس الدعم الذي قدمته الوزارة لكافة الاتحادات واللجان الرياضية، الإيمان بقدرة هذه الاتحادات على استضافة البطولات بالشكل المناسب وتمثيل السلطنة المشرف. واستضافتْ السلطنة دورة رياضة المرأة الخليجية، كما استضافت السلطنة لبطولة العالم للشطرنج والتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال كرة اليد الشاطئية، وبطولة العالم للقوة البدنية، إضافة إلى بطولات العالم للإبحار الشراعي التي أقيمت بالمدينة الرياضية بالمصنعة غيرها من البطولات.

 

كرة القدم

ونجحتْ مُنتخباتنا الوطنية للفئات السنية وتحديدا منتخبي الشباب والناشئين في إحراز بطولات خليجية؛ حيث حقَّق مُنتخبنا الوطني للناشئين لقب بطولة الناشئين الخليجية بعد فوزه على نظيره السعودي في المباراة النهائية بركلات الترجيح، في شهر أغسطس الماضي. وفاز منتخبنا الوطني للشباب بالبطولة الخليجية أيضا إثر فوزه على المنتخب البحريني في المباراة الختامية بضربات الترجيح بنتيجة 5-3 بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وتمكَّن المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية من التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية بالبرتغال في شهر يوليو من العام الجاري، وبالرغم من خروجه من الدور الأول، إلا أنَّ المنتخب استطاع أن يتأهل للمونديال العالمي للمرة الثانية في تاريخه بعد أن سبق وتأهل في إيطاليا عام 2011. كما تمكَّن مُنتخب القدم الشاطئية من تحقيق إنجازيْن مُهمين للكرة العمانية في غضون عشرة أيام؛ حيث كان المنتخب هو الحاصل على المركز الأول في دورة الألعاب الشاطئية الثانية لدول مجلس التعاون لكرة القدم الشاطئية، والتي أقيمت في دولة قطر خلال الفترة من 2 إلى 9 أبريل 2015، كما نجح المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية في الحصول على المركز الأول في البطولة الآسيوية لكرة القدم الشاطئية، والتي أقيمت في دولة قطر خلال الفترة من 23 إلى 28 مارس 2015.

وشهد شهر مارس استضافة السطنة لمنافسات الدورة الرابعة لرياضة المرأة الخليجية خلال الفترة من 8ـ18 مارس الماضي، بمشاركة خمس دول خليجية؛ هي: السلطنة، والإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، واشتملتْ على 10 لعبات فردية وجماعية؛ هي: السلة، واليد، والطائرة، والبولينج، والتايكوندو، والتنس، والرماية، والفروسية، وألعاب القوى، وألعاب القوى لذوي الإعاقة.

ونجحت منتخابتنا الوطنية المشاركة في الدورة في الحصول على عدد من المراكز المتقدمة؛ ومنها: المركز الثاني في الترتيب العام لميداليات الدورة بحصولها على 34 ميدالية ملونة؛ منها: 10 ميداليات ذهبية و9 فضيات و15 ميدالية برونزية، بعد مملكة البحرين التي احتلت المركز الأول بالدورة برصيد 33 ميدالية منها 20 ميدالية ذهبية و8 ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية، وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثالث برصيد 23 ميدالية ملونة، واحتلت دولة قطر المركز الرابع برصيد 25 ميدالية ودولة الكويت في المركز الخامس برصيد 24 ميدالية متنوعة.

 

الألعاب الخليجية

وشاركتْ المنتخبات الوطنية في دورة الألعاب الخليجية الثانية، والتي أُقيمت في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية نوفمبر الماضي؛ حيث خاضتْ 9 مسابقات من أصل 15 مسابقة بوفد ضم 115 مشاركة من لاعبين وإداريين وأجهزة فنية حصد خلالها منتخباتنا الوطنية 29 ميدالية ملونة؛ نجحت خلالها جميع المنتخبات المشاركة في الحصول على ميداليات عدا منتخب البولينج الذي لم يوفق في هذه المشاركة.

وحصل منتخب رفع الأثقال على 6 ميداليات فضية جاءت عبر الرباعين مهنا العبدلي الذي حصل على 3 فضيات في اليوم الأول من انطلاق منافسات المسابقة في وزن 62 كجم، فيما أضاف زميله محمد المرهوبي 3 فضيات أخرى في ختام مشاركات المنتخب في هذه المسابقة بوزن 77 كجم. وأضافت هجن السلطنة 3 ميداليات منها فضيتان وبرونزية في الأشواط الثمانية التي شهدتها المسابقة ونجح منتخب القدرة والتحمل من الحصول على الميدالية البرونزية في مسابقة الفرق، وحصل منتخب الطائرة على الميدالية البرونزية. وحصل منتخب السباحة على 8 ميداليات؛ منها: 4 ميداليات ذهبية منها 3 ميداليات عبر السباح عيسى العدوي، وأخرى عبر عبدالرحمن الكليبي وفضيتين وبرونزيتين، ومنتخب الكاراتيه على 4 ميداليات برونزية في عدد من المسابقات. وفي آخر مشاركات السلطنة -والتي جاءت عبر منتخب ألعاب القوى- نجح خلالها المنتخب في الحصول على 5 ميداليات منها 3 ميداليات فضية عبر منتخب التتابع 4×100 متر وفضية بركات الحارثي في سباق 100 متر وفضية التتابع 4×400 متر، وجاءت البرونزية الأولى عبر أحمد مبارك في مسابقة 400 متر، والثانية عبر المتسابق أحمد العويسي في مسابقة العشاري.

 

كرة اليد الشاطئية

وتأهل منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية إلى بطولة كأس العالم لكرة اليد الشاطئية والمزمع إقامتها في المجر الصيف المقبل؛ حيث نجح في التأهل خلال التصفيات التي استضافتها السلطنة مايو الماضي؛ حيث حل ثانيا في البطولة. كما حقق المنتخب الوطني لكرة اليد الشاطئية المركز الثاني في دورة الألعاب الشاطئية الثانية لدول مجلس التعاون والتي أقيمت في دولة قطر خلال الفترة من 2 إلى 9 أبريل 2015.

وإلى رياضة المحركات، أحرز البطل العماني أحمد الحارثي متسابق فريق عمان لسباقات السيارات انجازا جديدا لرياضة السيارات للسلطنة، بحصد المركز الثالث في سباق الخليج لـ12 ساعة والذي أقيم على حلبة ياس الشهيرة بإمارة أبوظبي في ديسمبر، ضمن المشاركة الأولى لفريق عمان لسباقات السيارات في منطقة الشرق الأوسط، ليسجل بذلك الفريق انجازا جديدا مع نهاية الموسم الحالي.

وحاز المنتخب الوطني (أ) لكرة الطائرة الشاطئية على المركز الثاني والمنتخب الوطني (ب) لكرة الطائرة الشاطئية المركز الثالث في دورة الألعاب الشاطئية لدول مجلس التعاون، والتي أقيمت في قطر خلال الفترة من 1 إلى 6 أبريل 2015.

واستطاع المنتخب الوطني للإبحار الشراعي الحصول على المركز الأول في الدورة الخليجية الشاطئية الثانية، والتي اقيمت في قطر أبريل الماضي. كما نجح المنتخب الوطني للإبحار الشراعي في الحصول على المركز الثاني على المستوى الإقليمي في البطولة السابعة لدول مجلس التعاون الخليجي للشراع، والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة أبريل الماضي.

 

ألعاب القوى

واستضافتْ السلطنة البطولة الآسيوية للقوة البدنية (رفعة الصدر) خلال الفترة من الأول حتى السادس من شهر أكتوبر الجاري، والتي شهدت مشاركة 10 دول؛ هي: الهند وباكستان وكازاخستان وإيران والعراق ومنغوليا واليابان ولبنان والإمارات والكويت، إضافة إلى السلطنة المستضيفة -ممثلة باللجنة العمانية لرفع الأثقال والقوة البدنية. وجاءت حصيلة السلطنة من الميداليات الذهبية 4 ميداليات وميدالية واحدة برونزية ليصل العدد الإجمالي للسلطنة إلى أربع ذهب ومثلها فضة، وكذلك أربع ميداليات برونز لتصل الحصيلة الإجمالية إلى 8 ميداليات.

وتمكَّن سباحو المنتخب الوطني من الحصول على المركز الثالث في دورة الألعاب الشاطئية الثانية بدول مجلس، والتي أقيمت في قطر في أبريل، والحاصل أيضا على المركز الثالث في البطولة الثانية عشر للسباحة على المجرى القصير لدول مجلس التعاون الخليج العربي، والتي أقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة في فبراير.

واستطاع عداؤو المنتخب الوطني لألعاب القوى تحقيق عدد من المراكز المتقدمة في مختلف المشاركات ومنها البطولة العربية التاسعة عشر للرجال والسيدات، والتي أقيمت بمملكة البحرين في أبريل، كما حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى عددا من الميداليات في بطولة مجلس التعاون الخليجي الخامسة عشرة للعموم والتي أقيمت بالمملكة العربية السعودية في أبريل.

إلى ذلك، حقَّق فرسان عمان ﻻلتقاط الأوتاد لقب كأس بطولة الهند الدولية والآسيوية ﻻلتقاط الأوتاد، والمركز الوصيف دوليًّا، كما تمكَّن فرسان عمان من انتزاع 14 ميدالية ملونة دولية وآسيوية في هذه البطولة والتي أقيمت في مارس ونظمها اﻻتحاد الهندي للفروسية تحت إشراف اﻻتحاد الدولي ﻻلتقاط الأوتاد. وشارك بالبطولة 12 دولة، وهي السلطنة والهند وروسيا وأمريكا وكازاخستان وألمانيا وبريطانيا والسودان والأردن والعراق ولبنان وباكستان.

تعليق عبر الفيس بوك