حلقة التصنيع السمكي للمرأة الساحليّة بولاية المصنعة تناقش التعبئة والتغليف

المصنعة - الرؤية

افتتحت صباح أمس الثلاثاء بدائرة التنمية السمكية بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات حلقة العمل التدريبية بعنوان:" التصنيع السمكي والتعبئة والتغليف للمرأة الساحلية" والذي تنفذه المديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكيّة خلال الفترة من 29-31 من شهر ديسمبر الجاري ضمن مشروع تطوير منتجات المرأة الساحليّة في السلطنة والذي تنفذه الوزارة بتمويل من صندوق التنمية الزراعيّة والسمكية..

وافتتحت الحلقة بحضور المهندس راشد بن سعيد بن حمد الغافري مدير عام الثروة السمكيّة بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة والمهندس علي بن عبدالله بن محمد العجمي مدير دائرة التنمية السمكيّة بولاية المصنعة.

وألقت المهندسة فرحة بنت زاهر بن ناصر الكندي رئيسة قسم تنمية مجتمع الصيادين بدائرة تنمية وإدارة الموارد السمكيّة كلمة في بداية الحفل أوضحت فيها أنّ الحلقة هي إحدى الفعاليات التي تهدف لتطوير قدرات المرأة الساحليّة في العمل بمجال التصنيع السمكي، ونقل المهارات والخبرات إليها لتساهم في زيادة الإنتاج الغذائي من الصناعات السمكيّة على طريق تحقيق قدر من الأمن الغذائي للسلطنة وتوظيف الموارد السمكيّة الكبيرة والمتنوّعة في التصنيع الغذائي لرفد السوق المحلي بمنتجات غذائية سمكيّة وبحرية ذات جودة عالية.

بعد ذلك بدأ البرنامج العلمي للحلقة التدريبيّة بعدد من المحاضرات العلميّة، وستتواصل صباح اليوم الأربعاء ولليوم الثاني على التوالي فعاليات الحلقة بعدد من المحاضرات العلمية.

وعلى مدى ثلاثة أيّام ستناقش الحلقة التدريبية محاور السلامة الصحيّة الشخصيّة في الإنتاج وتنظيم الإنتاج حسب الشروط الصحيّة ومخاطر وأسباب التسمم الغذائي وذلك عن طريق محاضرات علمية مثل: أساسيّات التصنيع السمكي وشروط السلامة الصحيّة خلال العمل في التصنيع السمكي وتعريفها وأهميتها وكيفية الالتزام بشروط السلامة الصحيّة خلال جميع مراحل العمل في التصنيع الغذائي السمكي ونظام الإنتاج المفروض والوحدة الإنتاجيّة وبرامج التنظيف والصيانة والالتزام بتعاليم مسؤول الإنتاج وضبط الجودة لتفعيل برنامج العمل بالإضافة إلى التعريف بمخاطر التسمم الغذائي والعلاقة بين عالم الميكروبات والأغذية وأسباب التسمم والميكروبات وأنواعها النافعة والضارة وكيفية نموّها وتوقفها عن النمو وكيفيّة حدوث التسمم الغذائي.

ويحاضر في الحلقة التدريبيّة عدد من المختصين من دائرة تنمية وإدارة الموارد السمكيّة بالمديريّة العامة لتنمية الموارد السمكية ومن مركز ضبط جودة الأسماك بالمديرية العامة للبحوث السمكيّة ومن دائرة التنمية السمكية بولاية المصنعة.

ويشارك في فعاليات الحلقة 20 من النساء الساحليّات من محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظة الوسطى. وتهدف الحلقة إلى تمكين النساء الساحليّات من العمل في مجال التصنيع السمكي بكفاءة وتصنيع عدد من المنتجات السمكيّة بجودة تمكنها من دخول الأسواق المحلية.

تعليق عبر الفيس بوك