برنامج تدريبي لمعلمات المدارس الخاصة ورياض الأطفال في "تعليمية الداخلية"

نزوى - عزة اليعربية

اختتمت مدرسة دوحة الإبداع الخاصة بولاية نزوى البرنامج التدريبي "البداية الصحيحة لتعليم الأطفال"، والذي أقيم بالتعاون مع دائرة المدارس الخاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية، وذلك تحت رعاية الدكتور سعيد بن خلف النبهاني عميد كلية العلوم التطبيقية بنزوى.

واستمر البرنامج ثلاثة أيام بكليّة العلوم التطبيقية في نزوى واستهدف 80 معلمة من المدارس الخاصة ورياض الأطفال بتعليمية الداخلية. وقالت نغم التميمي مديرة مدرسة دوحة الإبداع الخاصة إن هذا البرنامج مبادرة من المدرسة بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية لتعزيز مهارات معلمات المدارس الخاصة ورياض الأطفال في الأساليب الفعالة لتعليم طفل ما قبل المدرسة والحلقة الأولى وتشخيص قدراته وتنميتها وذلك لإنجاح العملية التعليمية وتجويد مخرجاتها.

فيما استعرض المدرب أحمد صالح مأمون مؤلف وباحث تربوي من جمهورية مصر العربية عددا من المحاور، تتضمنت قضية اضطرابات التعليم وخطوات تشخيصه والوعي الفونولوجي "الصوتي" وكيفية الارتقاء بقدرات الأطفال الأكاديمية والنمائية في الوقت نفسه، كما تناول البرنامج الفلسفة العامة لمشروع البداية التعليمية الصحيحة وتوضيح مفهوم المهام الخمس وإعداد قوائم الاصوات والمقاطع والكلمات بأسلوب علمي.

وخلال البرنامج، تم عرض تجربة من الميدان التربوي حول سلسلة كتب "وطن بلا صعوبات تعلم"؛ حيث تطرق المدرب إلى أدوات التشخيص في هذا المشروع واستمارات التقويم وكيفية مراعاة الفروق الفردية وتوظيف حواس الطفل في التعليم الصحيح وتعليم التفكير، وكذلك تصنيف التعليم وفقا لأنماط التعلم ووفقا لذكاءات جاردنر المتعددة وآليات تنفيذه.

وفي ختام البرنامج قام راعي البرنامج بتكريم المعلمين المشاركين بالبرنامج ومنحهم شهادات تدريبية معتمدة من قبل إدارة المدرسة والمدرب.

تعليق عبر الفيس بوك