ورشة عمل لتطوير مهارات وطرق التدريس الأكاديمي بـ"تطبيقية صحار"

صُحار - الرُّؤية

نظَّمتْ كلية العلوم التطبيقية بصحار الورشة الأولى لتطوير طرق التدريس، وشارك في تقديم الورشة 3 أساتذة من أقسام الهندسة وتقنية المعلومات والمتطلبات العامة؛ بهدف تبادل خبرات أعضاء هيئة التدريس والاستفادة من تجاربهم ونقلها لباقي أعضاء هيئة التدريس؛ وذلك حرصا من الكلية على تفعيل وتطوير عمليتي التعليم والتعلم للنهوض بمستوى الطلاب، وسعيا لتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس.

واستعرض الدكتور برنس ويليم من قسم تقنية المعلومات 4 طرق للتدريس وعرف بها وبأهم الايجابيات والسلبيات بكل طريقة وهي طريقة التحدث والطبشورة، وطريقة الوسائط المتعددة، وطريقة خريطة العقل، وطريقة الياء للألف، كما استعرض إمكانية الدمج بين هذه الطرق من خلال محاضرة واحدة.

وتطرَّق إلى شرح عدة طرق لتفعيل دور الطالب بالعملية التعليمية؛ منها: طرح الأسئلة وإشراك الطالب في إيجاد حلول لمشكلة معينة وإيجاد بيئة تعليمية صديقة للطالب. وختم عرضه بعدد من النقاط والتوصيات التي من شأنها أن تساهم في تقديم محاضرة ذات جودة وفاعلية للطلاب؛ من أهمها: وجود تخطيط مسبق للمادة، وتلخيص المعلومات المعطاة بطريقة فاعلة، وشرح أهم تطبيقاتها، إلى جانب التعامل مع جميع الطلاب خلال المحاضرة وعدم التركيز على فئة معينة.

واستعرض الدكتور فيشنو بريان من قسم الهندسة أهم التقنيات والأساليب الحديثة المتبعة في التدريس والتي من شأنها أن تساهم في تحسين قابلية ودافعية الطالب للتعلم من خلال استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة واعطاء الطالب تطبيقات حياتية واستخدام التطبيقات الإلكترونية وتقديم أنشطة قبل وبعد المحاضرة لتفعيل ترسيخ المعلومة بذهن الطالب، كما ركز على أهمية أن يحرص الأستاذ على إدراك الطالب لقيمة وتطبيقات المعلومات المعطاة له بالواقع، وقدم الدكتور عددا من الأمثلة التطبيقية من مقررات الهندسة المختلفة على طرق التدريس التي عرضها وكيفية تقديمها بشكل جيد يؤدي إلى تفعيل دور الطالب وجذب انتباهه نحو الدرس.

واختتمت الورشة بعرض للدكتور راجندار من قسم المتطلبات العامة الذي استعرض أهم ما يجب توافره بالأستاذ أولا حتى يتمكن من تقديم محاضرة بجودة عالية وقام بالمقارنة بين المستويات المختلفة للأساتذة التي تندرج وفق قدرات الأستاذ في تقديم محاضرته، كما ناقش الطرق المختلفة في عملية التدريس وكيفية تفعيل دور الطالب وانتباهه، وشهدت الورشة جلسات نقاشية بين الكادر الأكاديمي بالكلية.

ومن المنتظر تنظيم ورشة أخرى خلال الفترة المقبلة تشمل ورشة عمل خاصة بطرق تدريس اللغات الانجليزية والالمانية والفرنسية الى جانب ورشة عن طرق تدريس مقررات العلوم الإنسانية.

تعليق عبر الفيس بوك