ملتقى الجودة الثاني بـ"تعليمية جنوب الشرقية" يوصي بتأهيل الموظفين لتطبيق أنظمة إدارة الجودة

صور - حَمَد العلوي

أُقيم، مُؤخرا، مُلتقى الجودة الثاني، ونظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية -ممثلة بقسم ضبط الجودة- في قاعة الهناء بصور. وأوصى المشاركون بنشر ثقافة نظام إدارة الجودة في المؤسسات الحكومية والخاصة وتدريب الموظفين على العمليات والإجراءات.

وقال وليد بن ناصر العريمي إخصائي جودة بالمديرية: إنَّ التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المنظمات انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء بمرونة أكثر كفاءة وفاعلية ومن أكثر الجوانب الإدارية الهادفة إدارة الجودة التي أصبحت الآن -وبفضل الكم الهائل في المعلومات وتقنيات الاتصال- سمة مميزة لمعطيات الفكر الإنساني الحديث؛ حيث إنَّ مفهوم إدارة الجودة يعتبر من المفاهيم الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بصفة مستمرة وذلك من خلال الاستجابة لمتطلبات المستفيد.

وأضاف الجوي بأنَّه وإيمانا من وزارة التربية والتعليم فإن تطوير العملية التعليمية يقوم على توفير بيئة مدرسية فاعلة ذات جودة عالية من مختلف قطاعات الوزارة وتعزيز المكانة التي تحتلها المدرسة كحلقة رئيسية بين الوزارة والطالب تقرر إرساء نظام إدارة الجودة وفقا لمتطلبات مواصفة الأيزو 9001.

وتناولت الورقة الأولى "تجربة وزارة التربية والتعليم في تطبيق نظام الجودة" وقدمها سعيد بن سلطان البحري رئيس قسم البريد والوثائق بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة؛ تطرق من خلالها إلى عدد من المحاور تناولت التعريف بنظام إدارة الجودة الأيزو ومراحل نظام إدارة الجودة ومرحلة التشخيص ومن هو المستفيد وعائلة مواصفة الأيزو 9000 وأهداف نظام إدارة الجودة وأهمية الحصول على شهادة الأيزو والانجازات والتحديات لنظام إدارة الجودة.

وتناولت الورقة الثانية "تطبيق نظام الادارة بالجودة وفق مواصفة أيزو9001" وقدمتها ابتسام بنت إقبال حسن الحبيب مديرة دائرة التطوير الإداري والجودة بوزارة النقل والاتصالات؛ تطرقت من خلالها إلى التعريف بنظام الادارة بالجودة وفق مواصفة أيزو 9001 وفوائد تطبيق النظام داخليا وخارجيا والمعوقات التي واجهت وتواجه تطبيق النظام في الوحدات الحكومية، كما تحدثت عن تجربة وزارة النقل والاتصالات في تطبيق نظام الإدارة بالجودة.

تعليق عبر الفيس بوك