تدشين الوحدات "الأحيومائية" التعليمية في 3 مدارس بشمال الباطنة

الرُّؤية - خالد الخوالدي

دشَّنتْ شركة فالي عمان لتكوير خام الحديد، مؤخرا، مشروعها الاجتماعي "وحدات الاستزراع الأحيومائي"، في 3 من مدارس شمال الباطنة، حيث تم تدشين المشروع في مدرسة أسماء بنت أبي بكر للتعليم الأساسي تحت رعاية سيف بن سعيد الذهلي عضو المجلس البلدي بولاية لوى، وتدشين مشروع الوحدة التعليمية في مدرسة أمية بنت قيس للتعليم الأساسي تحت رعاية الشيخ سعيد بن عمار المانعي، وتدشين المشروع في مدرسة خالد بن الوليد للتعليم الأساسي تحت رعاية الشيخ سعيد بن محمد الذهلي، بحضور شيوخ وأعيان ولاية لوى وممثلي المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الباطنة وأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية بالمدارس وأولياء الأمور ومجموعة من موظفي شركة فالي.

وتقوم فكرة المشروع على تنمية القدرات العملية لدى الطلاب من خلال تصميم وحدة تعليمية حول الزراعة المائية باستخدام الأسمدة العضوية التي تُخلفها الأسماك الموجودة في حوض مزوّد ببيئة مُهيئة تساعد الأسماك النهرية على النمو وتمرير مخلفاتها العضوية لحوض آخر تمرر فيه المخلفات الصلبة والأمونيا لتتفاعل مع البكتيريا الطبيعية لتكوين أسمدة عضوية تُمرر في أحواض الاستزراع المائي لتغذي أحواض الخضروات والورقيات مثل الشمام الصخري، والخيار، والطماطم ومجموعة من الورقيات، لإعادة تدوير المياه الى حوض الأسماك بعد تنقيتها بجذور النباتات.

وتهدفُ الوحدات التعليمية إلى تعزيز مفهوم التنمية المستدامة للموارد الطبيعية التي من شأنها أن تغرس لدى الطلاب أهمية استدامة الموارد والاستفادة من تطبيق مثل هذه الوحدات المبسطة على المستوى العلمي والأسري لما من شأنه تعزيز منهجية البحث في مثل هذه التطبيقات العملية للطلاب والإسهام في ترويج وزيادة المنتجات العضوية المحلية لتلبية احتياجات الأسر مثل الانتاج السمكي والخضراوات، ناهيك عن الاستغلال الأمثل لموارد المياه.

وقال عبدالمنعم المرشدي نائب الرئيس التنفيذي لشركة فالي عمان لتكوير خام الحديد، إنَّ المجتمع العماني له إرث راسخ في حُسن استغلال الموارد الطبيعية من البحر والأرض الطيبة، وتقوم فكرة المشروع علىاستخدام التكنولوجيا لإحياء هذا الإرث وترسيخه لدى أبنائنا الطلبة لمواكبة الإستفادة من التقنيات الحديثة لزيادة الإنتاجية ورفع الوعي البيئي.

وقال د. فهد بن صالح العجمي خبير الاستزراع السمكي: إنَّ وحدة الزراعة الأحيومائية نظام تكاملي بين الأسماك والنباتات، تحتاج إلى كميات معينة من الماء مع مجموعة من الأسماك النهرية، وتقوم الأسماك بفرز المخلفات الأيضية على شكل مخلفات نيتروجينية بحيث تقوم بالتفاعل مع البكتيريا الطبيعيىة الموجودة في الماء لتُكّون غذاء للنباتات والفاقد من المياه يصل إلى 1-3%، وتطبيق مثل هذه الوحدات ينتشر في البيئات الغير صالحة للزراعة والأراضي التي تعاني من شح المياه.

تعليق عبر الفيس بوك