مدارس "تعليمية الوسطى" تنفذ فعاليات تعريفية وتوعوية احتفالا باليوم العالمي للغة العربية

شملتْ عروضا مسرحية وبرامج إذاعية ومسابقات تعليمية تحت شعار "لغتي هويتي"

هيماء - محفوظ الشيباني

احتفلتْ مدارس تعليمية الوسطى باليوم العالمي للغة العربية، تحت شعار "لغتي هويتي"؛ بهدف إبراز أهمية وقدر اللغة العربية باعتبارها اللغة الأم ولغة القرآن الكريم. ونظمت مدرسة حج للتعليم الأساسي العديد من الفعاليات بإشراف نعيمة شطيط الوهيبية إخصائية الأنشطة بالمدرسة، وقدمت طالبات الحلقة الثانية مسرحية تمثل النقد الأدبي القديم والحديث، إضافة إلى مسابقات أجمل خط وأفضل إلقاء للشعر وأجمل قصة وتوجت الفعاليات بمعرض مصغر به لوحات ومجسمات للحروف وقواعد اللغة العربية.

ورفعت مدرسة ريما للتعليم الأساسي شعار "لغة الضاد فخرٌ وأمجاد"، واستعرضت أسرة الدراسات الاجتماعية كيفية انتشار اللغة العربية، ثم عرضت مسرحية بعنوان "لغة الضاد" وأخرى بعنوان "أعيدوا أمجادنا" لأسرة المجال الأول، وألقى الطلاب قصائد متنوعة ضمن مسابقة أفضل شعر من تقديم طلاب جماعة الفنون الأدبية ومسابقة أخرى خلال الاستراحة بعنوان "نجم الخط العربي"، وشاهد الطلاب فيديو بعنوان "قصة لغة"، وتم تكريم أفضل طالب يرتاد المكتبة بالتعاون مع جماعة مصادر التعلم.

وفي مدرسة هيتام للتعليم الأساسي، عُقدت ندوة بعنوان "الإعجاز البياني في القرآن الكريم" أدارها عبد الجواد فاروق معلم اللغة العربية، وقدمت مريم الفارسية معلمة اللغة العربية عرض مرئي قصير حول مكانة اللغة العربية، وأجريت مسابقة التحدي في قواعد النحو بين فريقي "المثابرون" و"المتميزون"، أعقبها ندوة في مركز مصادر التعلم بعنوان "المكتبة فيض وعطاء".

وتُوِّجت زهور وزهرات مدرسة المعارف للتعليم الأساسي بتيجان مكتوب عليها عبارات الحب والفخر بلغتنا الجميلة، وتم تكريم الطالبة صاحبة أجمل تاج وتنوعت القصائد والأناشيد، ودشن الطلاب لوحة وضع فيها كل منهم بصمته اللغوية عليها.

ونفَّذتْ مدرسة رأس مدركة للتعليم الأساسي العديد من الفعاليات؛ ومنها عرض المسرحية التي جسدت الصراع بين الفصحى والعامية وانتهت بتفوق الفصحى. وقدم الطلاب قصيدة بعنوان "لغة الضاد" ثم أنشودة "لغتي الأجمل" تلها مسابقات لغوية ترويحية لطلاب الحلقة الأولى بالقاعة متعددة الأغراض.

وتنوَّعتْ البرامج والفقرات في مدرسة الخضراء للتعليم الأساسي بين الكلمات والمسابقات بين الطلاب والمعلمين وقدم الطلاب مسرحية بعنوان "المحكمة"، وتم تكريم المشاركين من المعلمين و الطلاب.

وفي مدرسة صوقرة للتعليم الأساسي، تعاونت أسرتا اللغة العربية والمجال الأول لتقديم برنامج متكامل برعاية نظر خويدم الجنيبي مساعد مدير المدرسة حيث صدح الطلاب بعدد من القصائد وقدموا مسرحية " المناظرة بين الفصحى والعامية" وتقديم بطاقات للحضور تحت عنوان "حلي لسانك بلغة الضاد"، وتم تقديم الجوائز للفائزين في المسابقات الثقافية من طلاب ومعلمين.

ونظم معلمو اللغة العربية في مدرسة محوت احتفالية متميزة قدَّم خلالها محمد مصطفى معلم اللغة العربية، كلمة عن لغة الضاد، وقدم الطلاب مسرحية بعنوان "محاكمة" عن أساليب اللغة العربية وبعض القواعد النحوية وأهمية تلاوة القرآن، وفقرة أخرى تحدث فيها الطلاب عن المذاكرة وقدمت جماعة المهارات الموسيقية فقرة غنائية عن فضل اللغة العربية، وألقى طلاب مدرسة قلعة العلم للتعليم الأساسي كلمة عن أهمية اللغة العربية وأخرى عن معاني الكلمات وغرائب وعجائب اللغة مع إلقاء قصائد شعرية، وقدموا مسرحية بعنوان "المبتدأ والخبر"، تحت إشراف إيمان البلوشية مع توزيع مطوية عن اللغة العربية، وقدم محمد حسين خريبش معلم اللغة العربية كلمة عن فضل اللغة العربية، وأدارت نعيمة الهطالية مناقشة حول كتاب "بحر الضاد".

وتوَّلت جماعة اليونسكو مع أسرة اللغة العربية بمدرسة الوسطى للتعليم الأساسي تنظيم الفقرات والفعاليات بهذه المناسبة، بحضور سيد حمودة مساعد مدير المدرسة، وكان الحوار التمثيلي للفصحى والعامية مع تقديم طرائف وفوائد لغوية، وقدم سالم ناصر الحرسوسي رئيس مجلس الآباء كلمة عن المناسبة، إضافة إلى الملصقات التي اهتمت بإبراز أهمية اللغة العربية فيما تم تنظيم ندوة بعنوان "اللغة العربية والعلوم الأخرى".

وقدم ياسر عبد الحميد منسق مادة اللغة العربية بمدرسة صراب للتعليم الأساسي، كلمة عن أهمية اللغة العربية، وتعددت الفقرات منها مسابقة تجميع حروف "أحب لغتي" وحوار بين الطالبات عن اللغة العربية الفصحى واللغة العامية.

ورعى عبدالله السيابي مدير مدرسة بحر العرب للتعليم الأساسي، احتفالية متعددة الفعاليات، شارك فيها المعلمون؛ فألقى عبدالعظيم محمد قصيدة تعبر عن اللغة العربية من حيث سهولتها وكثرة معانيها، وألقى أسامة فتحي كلمة عن لغة الضاد، وقدم الطالبان محمد الهاشمي وحمد محسن المسكري حوارًا بين العربية الفصحى والعربية العامية، وتم تكريم الطلاب المتميزين في مادة اللغة العربية.

وبدأت احتفالية مدرسة خلوف للتعليم الأساسي بحضور حافظ المخيني مدير المدرسة، وحمد البكري مشرف المجال الأول، وعدد من المشرفين التربويين من طابور الصباح، واستمرت طوال اليوم الدراسي بفقرات متنوعة بين قصائد شعرية ومسابقات تلوين وتركيب الجمل، ومسابقة التحدث بالفصحى ومسابقة أحسن تلاوة للقرآن الكريم، وتم تكريم الطلاب الفائزين في المسابقات وقدمت زهرات المدرسة نشيد عن الحروف الهجائية.

ونفذت فاطمة الجنيبية مديرة مدرسة الدقم ومعلمات اللغة العربية والمجال الأول وإخصائية مصادر التعلم عددا من الفعاليات، بدأتها الطالبات بكلمة عن اللغة العربية، وأشرفت المعلمات على مناظرة شعرية بين طالبات الصف الثاني عشر تلاها مسرحية بعنوان "اقرأ" فيما قدم طلاب الحلقة الأولى مسرحية باللغة العربية الفصحى، وتخلل اليوم الدراسي تقديم فيلم سينمائي لطلاب الصف الأول، وقدمت طالبات الصف الحادي عشر مسرحية "محكمة اللغة العربية" وأجريت مسابقة "كلمني عربي"؛ بهدف صياغة كلمة عامية بالفصحى، وتم تدشين مشروع "مكتبتي المتنقلة" إلى جانب تكريم الطالبات المجيدات في اللغة العربية وهدايا أخرى لطلاب الحلقة الأولى.

وتحت شعار "انصروها ينصركم الله"، بدأت فعاليات مدرسة أبو مضابي للتعليم الأساسي بفقرات الإذاعة المدرسية، وتكريم الطلاب المجيدين في مادة اللغة العربية، ومسابقات في وقت الفسحة، كما تمَّ عرض فيديوهات عن اللغة العربية في غرفة المصادر، ورفعت مدرسة هيماء للتعليم الأساسي شعار "لغتي لغة القرآن"، ومن خلاله جاءت فقرات الإذاعة المدرسية وأناشيد لطلاب الحلقة الأولى في حب اللغة العربية، ومناظرة لطالبات الحلقة الثانية بين الفصحى والعامية وأجريت مسابقات متنوعة بين الطلاب ثم تدشين لوحة بعنوان "قالوا عنها" لتضع المعلمات والطالبات بصمتهن اللغوية من خلالها، إلى جانب محاضرة بالتعاون مع وزارة الأوقاف عن "لغة القرآن الكريم".

تعليق عبر الفيس بوك