"تعليمية شمال الباطنة" تختتم المناظرات الطلابية بدعم من جامعة صحار

صُحار - خالد الخوالدي

اختُتمت، أمس، بجامعة صحار، التصفيات النهائية لمسابقتي المناظرات الطلابية وفن المخاطبة والتحدث بالفصحى، بمشاركة أكثر من 220 طالبا وطالبة بمدارس محافظة شمال الباطنة. ورعى فعاليات الختام الدكتور علي بن ناصر الحراصي مدير عام تعليمية شمال الباطنة، بحضور الدكتور محمد بن عبدالله المقبالي مساعد رئيس جامعة صحار لشؤون الطلاب، إلى جانب عدد من المدعوين من المؤسسات والحكومية والخاصة.

وألقى سعيد بن سعيد الفارسي من قسم الانشطة الطلابية بتعليمية شمال الباطنة، كلمة بهذه المناسبة؛ أشار من خلالها إلى أهمية هاتين المسابقتين على مستوى الوزارة ومحافظة شمال الباطنة؛ لكون المتأهل من هاتين المسابقتين يمثلان السلطنة في جمهورية مصر العربية بالنسبة للخطابة ودولة قطر بالنسبة للمناظرات. مؤكدا على دور الأنشطة التربوية في تأهيل وصقل وتنمية المواهب الطلابية في هاتين المسابقتين، معرفا الحضور بماهية المسابقتين، وقال إن مسابقة المناظرات الطلابية مسابقة جماعية إقليمية ستقام بدولة قطر في أبريل 2016م في نسختها الرابعة، وتستهدف طلاب الصفوف (العاشر والحادي عشر)، وتهدف إلى تنمية مهارات الإلقاء وطلاقة الحديث مع الطلاب وإكساب فن التحاور والنقاش والاستنتاج والاستنباط وإكساب الطلاب قيم احترام الرأي والرأي الآخر وتقبل وجهات النظر والنقد.

وأشار الفارسي إلى مسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحى التي تأتي في إطار سعي وزارة التربية والتعليم إلى إيجاد مصادر تربوية وتعليمية تساند المناهج الدراسية وإثرائها وربط الطالب العماني بمفردات لغته الجميلة وتطبيق هذه اللغة في الحياة اليومية للتعبير عن المشاعر والآراء البناءة من ناحية ومن ناحية أخرى صقل مهاراته في جوانب الإلقاء والخطابة، ودرجت الوزارة على إقامة مسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحى سنويًّا، على مستوى السلطنة ومن ثم المشاركة على مستوى الدول العربية بجمهورية مصر العربية لطلاب الصف العاشر والثاني عشر. وتهدف المسابقة الى تحقيق العديد من الأهداف منها الرقي بمستوى التحدث باللغة العربية الفصحى لدى الطالب وتنمية قدراته التعبيرية والتحاورية للتعبير عن أفكاره وآرائه، وبناء شخصية قادرة على الإقناع والتفسير والتأثير وتطبيق الطالب لقواعد النحو بشكل سليم أثناء الحديث والنقاش.

تعليق عبر الفيس بوك