الجيش العراقي يبدأ عملية استعادة الرمادي..و"داعش" يمنع مغادرة المدنيين

بغداد ترحب بسحب القوات التركية.. والتحالف ينفذ 12 ضربة جوية

بغداد - رويترز

قال التلفزيون الرسمي العراقي نقلا عن رئيس أركان الجيش إنّ القوات المسلحة العراقية ستبدأ خلال ساعات عملية لاستعادة السيطرة على مدينة الرمادي من متشددي تنظيم الدولة الإسلامية. ومن جانبه، قال متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية يمنعون المدنيين من مغادرة مدينة الرمادي قبل هجوم مزمع للجيش العراقي يهدف إلى انتزاع السيطرة على المدينة الغربية التي سيطر عليها المتشددون في مايو.

وأضاف المتحدث نصير نوري لرويترز إن هناك عائلات استطاعت الفرار من "عصابات داعش (الدولة الإسلامية)". وأضاف أن هناك معلومات مخابرات ترد من داخل المدينة تفيد بأن المتشددين يمنعون العائلات من المغادرة ويعتزمون استخدامها كدروع بشرية. ولم يذكر المتحدث عدد من استطاعوا الفرار. وتقدر المخابرات العراقية أن عدد مقاتلي الدولة الإسلامية الذين يتحصنون في وسط الرمادي عاصمة محافظة الأنبار يتراوح بين 250 و300 مقاتل.

وفي سياق آخر، رحب العراق أمس بإعلان تركيا أنها ستسحب قواتها من قاعدة في شماله معربا عن أمله في استكمال الانسحاب.

ودفع نشر تركيا لنحو 150 من جنودها هذا الشهر العراق إلى اتهامها بانتهاك سيادته وتقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي. وسحبت تركيا بعض قواتها إلى قاعدة أخرى داخل منطقة كردستان العراق الأسبوع الماضي وقالت إنها ستواصل الانسحاب من محافظة نينوى العراقية حيث تقع القاعدة. ولم تفصح عن عدد الجنود الذين ستسحبهم ولا عن مكان نقلهم.

وقالت الحكومة العراقية في بيان "ناقش مجلس الوزراء الأزمة مع تركيا وجدد ترحيبه بإعلان تركيا عن سحب قواتها من الأراضي العراقية." وذكرت تركيا أنها ستنشر القوات لتدريب مقاتلين عراقيين يحاربون تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في بيان أمس إن واشنطن وحلفاءها نفذوا 15 ضربة جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا يوم الأحد.

وقالت قوة المهام المشتركة إن التحالف نفذ 12 ضربة جوية في العراق بالقرب من ثلاث مدن وأصاب وحدات تكتيكية تابعة للدولة الإسلامية وسيارات ومخازن أسلحة ومواقع قتالية وأهدافا أخرى.

وذكر الجيش أن ست ضربات نفذت قرب الموصل معقل الدولة الإسلامية في شمال العراق وأربع ضربات قرب الرمادي حيث طالب الجيش العراقي المدنيين أمس بترك المدينة قبل هجوم مزمع. وأضاف أن الضربتين الأخريين في العراق نفذتا على مقربة من بيجي.

وفي سوريا أشار البيان إلى أن ثلاث ضربات نفذت بالقرب من مارع وعين عيسى وأنها أصابت وحدة تكتيكية وأهدافا أخرى. وأعلن التحالف الدولي شن ضربة بالقرب من مدينة الرقة معقل الدولة الإسلامية في سوريا يوم السبت 19 ديسمبر. وقال إنها أصابت خمس نقاط لفصل الغاز والنفط تابعة للتنظيم المتشدد ونقطتين لتجميع النفط الخام. وقال البيان إن القوات استخدمت في الضربات مقاتلات وقاذفات صواريخ وطائرات يتم التحكم بها عن بعد

تعليق عبر الفيس بوك