40% نسبة النساء من إجمالي المتقدمين لبرنامج الماجستير بـ"الكليّة الحديثة"

مسقط - الرؤية

بلغت نسبة النساء المتقدمات للحصول على برنامج الماجستير الكلية الحديثة للتجارة والعلوم 40% من إجمالي عدد المتقدمين، وهي نسبة تعد مرتفعة حسب كرستين سيبون، الأستاذة بجامعة فرانكلين والتي قامت مؤخرًا بتدريس دورة لمجموعة ماجستير إدارة الأعمال، مضيفة أنّ الموارد البشرية هي المجال الذي تبدو فيه المرأة موهوبة بمهارات مناسبة للتفوق. وقالت كرستين: من خلال خبرتي مع الطالبات في الكليّة الحديثة، يُمكنني الجزم بأنهنّ قادرات على القيادة الفعّالة على قدم المساواة مع المرشحين الذكور أو يتفوقون عليهم، حيث أشاهد في قاعة التدريس العديد من قادة المستقبل ممن لديهن القدرة على إحداث تغييرات مهمة في شركاتهن ومؤسساتهن. فقد تبين أنّ معظم الطالبات في غاية الوضوح، برغم أنّ بعضهن كن خجولات في البداية، فدراسة ماجستير إدارة الأعمال يُساعد على زيادة الثقة ومهارات القيادة الخاصة بهن.

وإضافة إلى العديد من الكليات في سلطنة عمان التي تُقدم برامج الماجستير في إدارة الأعمال، تقدم الكلية الحديثة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال من الطراز العالمي بالتعاون مع جامعة فرانكلين، حيث خرجت ما لا يقل عن 8 دفعات منذ إنطلاقها في عام 2012، وقد زاد عدد طلاب ماجستير إدارة الأعمال بشكل ملحوظ إلى الضعفين في هذا العام مقارنة بالعام السابق، وفقًا لمسؤول بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم.

واشارت كرستين سيبون إلى أن العديد من المرشحين لماجستير إدارة الأعمال من الإناث (وكذلك الذكور) في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم تكفلهم جهات عملهم بهدف دفع عجلة النمو الوظيفي لموظفيها وإعدادهم لتولي مناصب إدارية بتعزيز مهاراتهم القيادية ، ولهذا يحتاج المرشحون للتمّيز في العمل من أجل التأهل لدراسات ماجستير إدارة الأعمال المكفول من جانب الشركة، فالعدد الكبير من الموظفات اللائي قد يُؤهلن لكفالة الشركة نفسها هو مؤشر على اجتهاد المرأة العمانية وحماسها.

وحول تخصصات ماجستير إدارة الأعمال المُفضلة لدى المتقدمات تقول تُفضل معظم الإناث التخصص في إدارة الموارد البشرية. وأضافت: هناك ميزة كبيرة للمرأة التي التحقت ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال وتُكمن في نطاق الفرص المتاحة لهن للتواصل مع النساء الأخريات على مدار البرنامج وتبادل الأفكار.

تعليق عبر الفيس بوك