جنوب السودان: وفد المعارضة يصل جوبا لتطبيق اتفاق السلام

جوبا - الأناضول

أعلنت حكومة جنوب السودان، أمس، أنّ وفد المعارضة المسلحة، التي يتزعمها نائب الرئيس السابق ريك مشار تينج، سيصل اليوم، إلى العاصمة جوبا، قادمًا من منطقة "فقاك"، على الحدود مع دولة إثيوبيا، للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في البلاد قبل عامين.

وقال "أكول فول كورديت"، الناطق باسم اللجنة الحكومية لاستقبال وفد المعارضة المسلحة، في تصريحات للصحفيين: إنّ "وفد المعارضة سيصل، غدًا الإثنين إلى جوبا، من أجل تنفيذ بنود اتفاق السلام الموقع بين الطرفين في أغسطس الماضي".

وأوضح كورديت، أنّ الوفد يضم 150 عضوا، بقيادة رئيس لجنة التفاوض التابعة للمعارضة المسلحة، تعبان دينق قاي، مشيرا إلى اكتمال كافة الترتيبات الضرورية لاستقبال الوفد. وأضاف أنّ "الوفد سيصل جوبا على مرحلتين الأولى صباح اليوم، والمجموعة الثانية ستصل ظهرًا".

وتأجّل وصول وفد المعارضة إلى العاصمة أكثر من مرة، بسبب الخلاف حول عدد أعضاء الوفد، فقد كانت تصر المعارضة على مشاركة 600 شخص في الزيارة، فيما اشترطت الحكومة تخفيض العدد "بسبب عدم توفر الموارد الكافية لتغطية تكاليف إقامته بالعاصمة جوبا".

ويتوقع أن يجول بعض أعضاء الوفد على ولايات جنوب السودان، لدعوة المواطنين إلى دعم عملية السلام. ووقعت الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، اتفاق سلام في أغسطس الماضي، ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تشارك فيها جميع الأطراف الرئيسية في الصراع في هذا البلد الوليد، وهي الحكومة، والمعارضة بقيادة ريك مشار، النائب السابق لسلفاكير مارديت، ومجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، وأحزاب تحالف المعارضة السلمية.

و"المعتقلون السابقون" (العشرة) اعتقلوا للاشتباه في ضلوعهم بالمحاولة الانقلابية ضد "سلفا كير" في ديسمبر 2013، وأفرجت عنهم جوبا في إطار عملية السلام، ليغادروا إلى العاصمة الكينية نيروبي، وعادوا إلى جوبا في يونيو الماضي، بموجب إتفاق أروشا في تنزانيا لتوحيد الحركة الشعبية (الحزب الحاكم في جنوب السودان) في 21 يناير الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك