تقييم المشاريع الطلابية المشاركة في مسابقة "ابتكار الكويت"

مسقط - سيف السيابي

انطلقت أمس أعمال تقييم المشاريع الطلابية المشاركة في مسابقة ابتكار الكويت العلميّة للدورة السادسة عشر 2016م لأبحاث ومشاريع الطالبات بدائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية في المديرية العامة للتقويم التربوي.

وحرصت وزارة التربية والتعليم على المشاركة فيها منذ العام 2009/2010م وجاءت هذا العام بحلة جديده تشمل المراحل الدراسية من الصف السادس وحتى الثاني عشر في مجالين وهما: مجال Minecraft وهي عبارة عن لعبة تركز على ناحية الإبداع عند اللاعبين وتسمح لهم ببناء أبنية منوعة باستخدام مكعبات برسومات وألوان مختلفة في عالم ثلاثي الأبعاد، وستكون لمستوى الصفوف (6 - 9) أمّا المجال الثاني فهي مسابقة STEM وهي عبارة عن نظام تعليمي يهتم بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو الطب.

ويهدف المجال إلى ربط الطالبة بالواقع من خلال حل مشكلة أو تصميم يخدم احتياجات الواقع وسوق العمل والمجتمع ومن خلاله تتكون لدى الطالبة المحتوى العلمي الذي تقوم بدراسته في المناهج العلمية بالمدرسة.

وتهدف المسابقة الأولى Minecraft إلى تحفيز الطالبات نحو الابتكار الهندسي باستخدام وسيلة تربوية إلكترونية ومسلية ودفع الطالبات نحو مشاركة مجتمعيّة من خلال تصميم مبان أو مدن داخل دول مجلس التعاون الخليجي ودمج التعليم الإلكتروني بمشاريع تربوية هادفة وملء وقت الفراغ بأساليب تواكب العصر التقني. بينما تهدف المسابقة الثانية- STEM- إلى تأهيل الطالبات الموهوبات والمتفوقات في مجال العلوم والتكنولوجيا وصقل مواهبهن في المجال العلمي والتقني والعمل الجماعي والعمل على تنمية خيالهن الابتكاري وتنمية قدراتهن على حل المشكلات.

ويشارك في مرحلة التقييم 19 مشروعًا طلابيًا موزعة على مجالي المسابقة بواقع ستة مشاريع في مجال Minecraft ليتأهل منه مشروع واحد في حين يتنافس في المجال الثاني STEM 13 مشروعا يتأهل منها مشروع واحد لتعلن النتائج بعد ذلك بفوز ومشاركة مشروعين يمثلان السلطنة في المسابقة والتي وجهت الطالبات فيها لمراعاة مجموعة من الضوابط والأسس التي ينبغي مراعاتها أثناء عملية التقييم.

تعليق عبر الفيس بوك