"نيران صديقة" تقتل جنودًا عراقيين.. وأمريكا "تأسف"

بغداد- واشنطن- الوكالات

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر حادث مقتل تسعة جنود عراقيين بينهم ضابط بالجيش بنيران التحالف الذي تقوده أمريكا في العراق وسوريا، أمس، عن طريق الخطأ بأنّه مؤسف، ويتحمّل مسؤوليّته الطرفان الأمريكي والعراقي.

وأكّد الوزير الأمريكي أنّه ناقش هذا الحادث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وعبّر له عن تعازي الولايات المتحدة لأهالي الضحايا. وقال كارتر "تلك الأمور تحدث عادة في الحروب، وكلانا عبّر عن الأسف لهذا الحادث، وأيضًا التصميم على الاستمرار من أجل طرد تنظيم الدولة من الأراضي العراقيّة، هذا الحادث خطأ يتحمل مسؤوليته الطرفان الأمريكي والعراقي، ومن المؤسف أن يحدث خلال العمل عن قرب بهذا الشكل". وكان وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي أكّد مقتل هؤلاء الجنود في غارة لقوات التحالف استهدفت مواقع لتنظيم "داعش" قرب مدينة الفلوجة الواقعة على بعد نحو ستين كيلومترا غربي بغداد. وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي أنّ قوات التحالف الجوية كانت تغطي تقدم قوات برية للجيش قرب الفلوجة، لأنّ المروحيّات العسكريّة العراقية لم تتمكن من التحليق لسوء الأحوال الجوية.

من جهتها، أعلنت قيادة قوات التحالف فتح تحقيق في الغارة. وبحسب بيان الجيش الأمريكي، فإنّ حوادث مماثلة "بنيران صديقة" لم تقع سابقًا في العراق بين القوات الحكوميّة وقوات التحالف الدولي منذ أن باشرت الأخيرة أولى عملياتها ضد تنظيم "داعش" في العراق في شهر سبتمبر من العام الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك