برامج توعوية بمدارس "تعليمية الوسطى" احتفالا باليوم العالمي للمعاقين

هيماء - محفوظ الشيباني

نفَّذتْ مدارس تعليمية الوسطى عدة فعاليات في إطار تفعيل اليوم العالمي للمعاقين؛ بهدف إثراء العملية التربوية وتثقيف الطلاب، ونشر الوعي العام، ومعرفة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومن أجل الفوائد التي تتحقق من خلال دمجهم في كل مناحي الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية.

ونظَّمتْ مدرسة حج للتعليم الأساسي فعالية بدأت في طابور الصباح بعرض براعم الدمج للمدرسة نشيد "لا إعاقة مع الإرادة"، تلى ذلك تنظيم حفل في فصل التحدي بحضور مريم حمد العمرية مديرة المدرسة وأبطال التحدي، كما قامت معلمات الدمج فوزية المطاعنية وفوزية المشايخية وهالة الغنبوصية بعرض فيديو عن أبطال التحدي. ونظَّمن مسابقات لرمي الكرات والبحث عن الشكل المختلط وشد الحبل ومسابقة الكراسي و مسابقة التركيز. وفي نهاية الفعالية قدمت مديرة المدرسة بعض الهدايا لطلبة فصل الدمج بالمدرسة.

وأحيت مدرسة ريما هذا اليوم بالعديد من الفعاليات لزيادة الوعي بقضايا الإعاقة في المجتمع وتعاونت جماعة المسرح مع جماعة الإذاعة المدرسية لتنفيذ برنامج بدأ بنشيد عن المعاق ثم باشر الطلاب تقديم مشهد تمثيلي يتضمن رسالة توعوية للطلاب، تلاها إلقاء قصيدة مُعبرة عن المعاق. وفي ختام البرنامج طرحت مسابقة بين المعلمين والطلاب لأفضل عمل فني أو فكرة مكتوبة لتهيئة مدرسة ريما لاحتواء طالب معاق، وتم عرض فيديو يحكي تحدي الإعاقة قصة نجاح شاب بحضور مدير المدرسة و مجموعة من المعلمين و طلاب الحلقة الثانية.

ونظمت مدرسة الوسطى للتعليم الأساسي من قبل جماعة العمل التطوعي وجماعة الصحة المدرسية محاضرة توعوية من أجل نشر الوعي الصحي بين الطلاب وبث روح التعاون فيما بينهم ونشر ثقافة الصحة المدرسية بين الطلاب ومعرفة حقوق ذوي الإعاقة وكيفية مساعدتهم وتقديم يد العون لهم ومشاركتهم الفاعلة في المجتمع على نحو ما يقدمه برنامج العمل الدولي المتعلق بذوي الإعاقة.

تعليق عبر الفيس بوك