الإفراج عن 9 قطريين مختطفين .. ومسؤول عراقي يكشف تفاصيل الواقعة

أكدت وسائل إعلام عراقية عن مصادر في الشرطة العراقية الإفراج عن 9 من القطريين المختطفين في العراق ووصولهم إلى الكويت.

وكشف محافظ المثنى العراقية فالح عبد الحسن الزيادي، تفاصيل عملية اختطاف الصيادين القطريين في بادية السماوة بصحراء النجف.

وصرح الزيادي أن المسلحين اختطفوا 26 صياداً يحملون الجنسية القطرية باستخدام 70 سيارة رباعية الدفع.

وأشار إلى أن القوة المسلحة كانت تستقل نحو 70 سيارة رباعية الدفع دخلت فجر الإربعاء إلى بادية السماوة وبالتحديد في منطقة الحنية قرب ناحية بصية"، موضحاً أن "المسلحين نفذوا عملية اختطاف طالت 26 صياداً قطرياً كانوا يخيمون في المنطقة المذكورة".

وكان الصيادين القطريين قد حصلوا على موافقات دخولهم المحافظة من الجهات الرسمية المتمثلة بوزارة الداخلية"، لافتاً إلى أن "حكومة المثنى المحلية سبق وأبلغت وزارة الداخلية بعدم قدرتها على حماية الوفود الخليجية بسبب المساحة الشاسعة".

وأوضح محافظ المثنى أن "بادية السماوة تشكل ثلث مساحة العراق وهي صحراء شاسعة وغالبية مناطقها غير مؤمنة"، مشيراً إلى أن "القوة الأمنية المكلفة بحماية الصيادين أقل بكثير من القوة التي اختطفتهم، وأن القوة الأمنية لم تستطع مواجة الخاطفين".

ويذكر أن ظاهرة تواجد صيادين خليجيين في البادية الجنوبية لممارسة الصيد باستخدام الصقور تعود الى ما قبل عام 2003، وكانت تلك الرحلات يتم تنظيمها تحت اشراف جهاز المخابرات، وبعد الاطاحة بنظام الحكم السابق تراجع عدد الصيادين الخليجيين الوافدين لأسباب أمنية، إلا أنهم لم ينقطعوا عن المجيء رغم المحاذير الأمنية، وعادة ما تتضمن رحلاتهم التي تمتد لأيام متتالية شراء صقور غالية الثمن من صيادين عراقيين.

تعليق عبر الفيس بوك