صعود معظم البورصات الخليجية رغم هبوط النفط.. و"دبي" تتصدَّر الأسواق الرابحة

عواصم - الوكالات

صعدتْ معظم البورصات الخليجية، أمس، رغم هبوط أسعار النفط، فيما تراجع بعض البورصات بفعل عمليات بيع محدودة لجني الأرباح، وأغلقت بورصة البحرين في عطلة رسمية.

وقال محمد الجندي مدير إدارة البحوث الفنية لدي شركة "خبرات" السعودية لإدارة الأصول: "استمرت أسواق الأسهم في صعودها للجلسة الثانية على التوالي، متجاهلة هبوط أسعار النفط". وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 16 يناير، بنسبة 2.13% إلى 37.63 دولاراً للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 16 يناير بنسبة 1.1% إلى 36.94 دولاراً للبرميل. وأضاف الجندي "هناك حالة من الترقب بين المستثمرين حول العالم انتظاراً لقرار المركزي الامريكي، بشأن رفع أسعار الفائدة، وهو ما سيؤثر كثيرا على أداء الأسواق العالمية ومن ثم العربية". ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات.

وجاءت بورصة دبي على رأس الأسواق الرابحة مع صعود مؤشرها الرئيسي بنسبة 2.27%، مواصلا الارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي ليغلق مستقرا عند 2985.85 نقطة بدعم صعود أسهم "إعمار" العقارية و"أرابتك" القابضة و"بنك دبي الإسلامي" بنحو 3.75% و 1.43% و 1.82% على التوالي.

وزادت بورصة العاصمة أبوظبي مع صعود مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.25%، وهي أكبر وتيرة صعود يومية منذ مطلع الشهر الجاري، ليغلق عند 4065.14 نقطة، مدعوما بارتفاع أسهم قطاع البنوك والاتصالات. وزاد مؤشر قطاع البنوك بنسبة 1.9%، مع صعود أسهم "بنك أبوظبي التجاري" بنسبة 5.4% و"بنك الخليج الأول" بنسبة 2.6% و"بنك أبوظبي الإسلامي" بنسبة 1.65%. كما ارتفع سهم شركة "اتصالات" بنسبة 0.64%، فيما ذكرت تقارير صحافية اليوم ان الشركة تجري مباحثات أجرتها للحصول على قرض بقيمة 2 مليار دولار.

وارتفعت بورصة قطر مع صعود مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.74% وسط عمليات شرائية على الأسهم الكبرى يتصدرها "مجموعة المستثمرين" بنسبة 2.9% و"فودافون قطر" بنسبة 2.39% و"بنك قطر الوطني" بنسبة 0.69%. كما صعد سهم شركة "ودام" الغذائية بنسبة 1.99% مع إعلان الشركة، فى بيان لها أمس، عن افتتاح فرعها الـ17 في مدينة الخور بدولة قطر.

وارتفعت بورصة السعودية -الأكبر في العالم العربي- بدعم الحراك القوي على الأسهم القيادية، وزاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.57% لكنه لايزال دون حاجز 7 الاف نقطة ليغلق عند 6809.93 نقطة بدعم من أسهم المصارف والصناعات البتروكيماوية.

واستمرت بورصة الكويت فى صعودها للجلسة الثانية، وزاد مؤشرها السعري بنسبة 0.15% مع ارتفاع أسهم مثل "منازل" القابضة بنسبة 12.2% و"عمار" للتمويل بنسبة 9.43% و"برقان" لحفر الابار بنسبة 8.2%.

تعليق عبر الفيس بوك