الأربعاء, 13 نوفمبر 2019
24 °c

خبر : السلطات الإيرانية تطالب المواطنين بالبقاء في منازلهم

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 11:31 م بتوقيت مسقط

طهران- أ.ف.ب

بلغ تلوث الجو في العاصمة الإيرانية طهران مستويات مرتفعة جدا جعلت السلطات توصي سكانها البالغ عددهم 14 مليونا بالبقاء في منازلهم.

وغطت العاصمة سحابة رمادية من التلوث جعلت الرؤية فيها سيئة وحجبت عنها جبال البرز المغطاة بالثلوج والمشرفة عليها. وقالت وزارة النقل في بيان "نوعية الهواء ضارة بصحة الكل من دون استثناء"، داعية المواطنين ولاسيما المرضى "إلى عدم الخروج من منازلهم سوى للضرورة". وبلغ التلوث أعلى متسوى له منذ شهر مارس، وبلغ مؤشر نوعية الهواء المستوى الأحمر، واصلا إلى درجات تراوح بين 162 و180، علما أن المستوى الطبيعي الذي تحدده منظمة الصحة العالمية يرواح بين صفر وخمسين. وقال مسؤولون عن مراقبة التلوث إن المدارس قد تقفل أبوابها في حال وصل التلوث إلى 200 درجة. وبلغ تركز الجزيئات العالقة الأكثر تسببا بالتلوث "سبعة أضعاف المعدل العادي"، بحسب منظمة مراقبة نوعية الهواء. ويعود سبب التلوث في طهران بنسبة 80% إلى عوادم السيارات البالغ عددها خمسة ملايين والتي تسبب ازدحاما خانقا في شوارع العاصمة بشكل شبه دائم، وتتضاعف آثارها خلال الشتاء. وتسعى الحكومة إلى خفض مستوى التلوث مزوّدة محطات المحروقات بوقود أقل تسببا بالانبعاثات بما يراعي المعايير الأوروبية، بحسب ما اعلنت الأحد معصومة ابتكار نائبة الرئيس المكلفة شؤون البيئة.

وقبل عام، نقل 400 شخص إلى المستشفيات في طهران لإصاباتهم بمشكلات صحية سببها تلوث الهواء. وفي العام 2012، أدى التلوث إلى وفاة أربعة آلاف و500 شخص بشكل مبكر في طهران، وثمانين ألفا في البلاد برمتها، بحسب وزارة الصحة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية