"اتحاد القدم" يستعرض إيجابيات وسلبيات الموسم الرياضي الماضي في الكتاب السنوي

الرُّؤية - عادل البلوشي

أصْدَر الاتحادُ العماني لكرة القدم كتابه السنوي للموسم الكروي المنصرم 2014-2015؛ وذلك خلال حفل قرعة كأس حضرة صاحب الجلالة لكرة القدم للدور الـ32، والتي أجريت مؤخرا بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.

ويقعُ الكتاب في 157 صفحة، ويتضمَّن العديد من الأنشطة التي نفذها الاتحاد خلال الموسم الماضي، وجاءت افتتاحية الكتاب بالكلمة الترحيبية للسيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد، والمهندس سلطان بن أمين الزدجالي الأمين العام والمدير التنفيذي بالاتحاد. وقال السيد خالد في كلمته: "موسم كروي ينتهي ونحتفل بتوثيق معالمه ونتائجه وأحداثه في الكتاب السنوي الذي اعتدنا على إصداره مع نهاية كل موسم كروي وبداية موسم كروي جديد". وتحدَّث السيد رئيس الاتحاد عن أنَّ تطبيق الاحتراف يخضع باستمرار لدراسة معمقة من قبل الجهات المعنية في الاتحاد، وبمشاركة ممثلي الأندية للوقوف على النقاط الايجابية والسلبية التي ترافق التطبيق مع الاستعداد للانتقال لمرحلة جديدة من التعاون مع الادارة المختصة في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الذي تتابع لجانه المختصة هذا الانتقال للاحتراف في الدوري العماني لكرة القدم. وأضاف السيد خالد بأنَّ نظام الاحتراف في المسابقة منح اللعبة اجمالا حيوية وإثارة كبيرة، وهو ما انعكس في صورة تطور نوعي في الحضور الفني للمسابقات جميعها.

وبدأ الكتاب بكأس مازدا للمحترفين، والذي توِّج به نادي فنجاء محرزا أول ألقاب الموسم المنصرم، وجاء كأس السوبر في ثاني المسابقات؛ حيث عنون في الكتاب فوز نادي النهضة بالكأس كالآتي: "بالميدان والواقعة.. النهضة سوبر". أما ثالث المسابقات فتناولت كأس جلالة السلطان لكرة القدم وتتويج العروبة بطلا للمسابقة، وحمل الموضوع عنوان: "العروبة البطل.. وولاية صور تفوز"، في إشارة لاحتضان محافظة جنوب الشرقية وتشرفها باقامة نهائي أغلى الكؤوس.

وينتقل الكتاب بعد ذلك إلى دوري عمانتل للمحترفين وفوز نادي العروبة باللقب في موسم الاحتراف الثاني، وتتويج نادي مسقط بدوري الدرجة الأولى مع صفحات متخصصة لكافة النتائج ولكافة الجولات، كما أشار الكتاب السنوي إلى فوز نادي بهلا بلقب دوري الدرجة الثانية، وفوز نادي صحم بلقب دوري تحت 2 سنة، وتتويج نادي السويق لقب دوري الشباب، وناشئو الخابورة أبطالًا لمسابقة دوري الناشئين.

وتطرَّق الكتاب إلى المشاركات المختلفة للمنتخبات الوطنية؛ ومنها: نتائج المنتخب الوطني الأول بالمباريات الودية، وكأس أمم آسيا بأستراليا، ومشواره في خليجي 22 بالرياض، إضافة إلى الحديث عن المنتخب الأولمبي تحت 22 سنة، وأبرز التجارب المفيدة التي خاضها المنتخب والتطور الملحوظ الذي شهده، والمنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية وفوزهم كأبطال آسيا وتأهلهم لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، كما تطرق الكتاب السنوي بالحديث عن المنتخب الوطني لكرة القدم للصالات، ومشوار المنتخب الوطني للشباب والناشئين في النهائيات الآسيوية الماضية، وأبرز المهرجانات الكروية التي شارك فيها منتخبنا الوطني للبراعم تحت 14 سنة، إضافة إلى مشاركات الأندية الخارجية في البطولات الاقليمية والقارية ومنها مشاركة ناديي النهضة وفنجاء في الآسيوية والسيب والسويق في الخليجية.

تعليق عبر الفيس بوك