100 طالب يشاركون في مسابقة الرياضيات البحتة بـ"الكليّة الحديثة"

مسقط - الرؤية

نظّمت الكليّة الحديثة للتجارة والعلوم مسابقة في الرياضيات البحتة، والتي استهدفت طلاب المدارس الثانوية والكليات في جميع أنحاء السلطنة، بهدف تعزيز تدريس الرياضيات وتشجيع الطلاب على إجراء الأبحاث في هذه المادة.

وتضمّنت المسابقة- التي أقيمت تحت عنوان "فعالية بوينكير"- اختبارًا مكتوبًا؛ حيث سُمِحَ لكل من المدارس والكليات المشاركة بإرسال فريقين يصل تعداد أفرادهما إلى أربعة أشخاص للمشاركة في المسابقة. وإجمالًا، شارك حوالي 100 طالب من 20 مؤسسة تعليمية في المسابقة. وفازت المدرسة الهنديّة في الغبرة والمدرسة الهندية في الوادي الكبير بالمسابقة في نسختها الإنجليزية على مستوى المدارس، بينما فازت مدرسة شاطئ القرم للبنات ومدرسة ولاية بدبد بالمسابقة في نسختها العربية.

وقالت أميمة بنت علي بن حسن البلوشية رئيسة نادي الرياضيات في الكلية الحديثة إن الفعالية وفرت الطريقة المناسبة لمحبي الرياضيات للتفاعل مع بعضهم البعض وتقييم مهاراتهم في الرياضيات البحتة، وتعد هذه هي الدورة السادسة من مسابقة "بوينكير"، التي نظمها قسم الرياضيات في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم.

فيما قالت رينا أبراهام مدرسة الرياضيات في الكلية الحديثة إن جميع فعاليات بوينكير الخمسة السابقة حققت نجاحًا مبهرًا، وحاز الطلاب على قدر كبير من الاستفادة منها. وكانت الدورة السادسة متميزة فيما يتعلق بالمشاركة وطبيعة الاستبيان الذي اشتمل على بعض الأسئلة الصعبة.

من جانبه، قال سليمان الفارسي، العضو المؤسس لنادي الرياضيات في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم: "تساهم فعاليات مثل مسابقة "بوينكير" في تطور البيئة العلمية بالحرم الجامعي، حيث يمكن أن تجتمع العقول الشابة والمبتكرة في مكان واحد لتعلم الرياضيات ومناقشة المواضيع المتعلقة بها، ويمكن للعقول العلمية الرائعة أن تبرز من خلال اللقاءات والمناقشات العلمية فقط. وقد وفّرت فعالية "بوينكير" مكانًا للعقول النيرة لتبادل الأفكار والآراء فيما بينهم، وهو ما يعزز ثقافة الرياضيات في الكليّة".

وأقيمت المسابقة على مستويين مختلفين، وهما مستوى الجامعات ومستوى المدارس في المسائل المتعلقة بحساب التفاضل والتكامل. وفي هذه المرة، طرحت ورقة اختبار الرياضيات في ثلاث لغات هي اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وطرحت الأسئلة عن المواضيع القياسية التي يمكن العثور عليها بشكل عام في أي مسابقة دولية.

ووجهت المسابقة أسئلة لطلاب الكليّات والجامعات اختبرت قدراتهم في مواضيع مثل نظرية الأعداد وعلم الهندسة والجبر الخطي والجبر التجريدي والمعادلات التفاضليّة وحساب التفاضل والتكامل والاحتمالات والرياضيات التوافقية، بينما اشتملت المواضيع الخاصة بطلاب المدارس على أسئلة تتعلق بالهندسة ونظرية الأعداد الأساسيّة والجبر والرياضيات التوافقية الأساسية ومصفوفة الجبر والمجموعات والوظائف والاحتمالات الأساسيّة وحساب التفاضل والتكامل (الحدود فقط).

يشار إلى أن مسابقة "بوينكير" في الرياضيات من بنات أفكار عمر الرئيسي، خريج الكليّة الحديثة الذي يسعى الآن للحصول على شهادة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة السلطان قابوس. ويقول عمر: "يعد بيونكير واحدًا من أعظم النوابغ التي برزت في مجال الرياضيات بالعالم. ونحن نأمل في إلهام الطلاب للقيام بأبحاث في تخصص الرياضيات كهواية ومهنة من خلال تنظيمنا لهذه المسابقة التي تحمل اسمه في مجال الرياضيات البحتة".

تعليق عبر الفيس بوك