العراق يدعو مجلس الأمن لمطالبة تركيا بسحب قواتها فورًا.. ومظاهرات تندد بـ"اختراق السيادة"

عواصم- الوكالات

دعا العراق مجلس الأمن الدولي، إلى مطالبة تركيا بسحب قواتها من شمال العراق بشكل فوري وغير مشروط، ووصف التوغل العسكري التركي بأنّه "خرق صارخ" للقانون الدولي.

وقال السفير العراقي محمد علي الحكيم في رسالة إلى سامانثا باور سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة التي ترأس مجلس الأمن الشهر الحالي "ندعو مجلس الأمن إلى مطالبة تركيا بسحب قواتها فورا.. وعدم خرق السيادة العراقية مرة أخرى." وقالت الرسالة "هذا يعد خرقًا صارخا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وخرقا لوحدة أراضي العراق وسيادة دولة العراق." وأُرسلت الرسالة بعد أن طلب حيدر العبادي رئيس وزراء العراق من وزارة الخارجية العراقية تقديم شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة. وقال دبلوماسي في مجلس الأمن إنّه لا توجد خطط فورية لعقد اجتماع خاص في مطلع هذا الأسبوع ردًا على الرسالة العراقيّة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأول إنّه لن يستجيب لمطالب العراق بسحب القوات التركيّة من معسكر قريب من مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.

إلى ذلك، اندلعت تظاهرات في العاصمة العراقيّة بغداد، احتشد فيها المئات من الرافضين للوجود التركي في شمال العراق، منددين بما وصفوه بـ"اختراق السيادة" من قبل أنقرة.

تعليق عبر الفيس بوك