لجنة "كرة الطاولة" تختتم دورة المدربين الدولية للمستوى الأول .. وإشادات من المشاركين بالمضامين

مسقط - الرؤية

أسدل الستار على المحاضرات النظريّة والعمليّة لدورة التدريب الدولية لكرة الطاولة للمستوى الأول، والتي أشرفت على تنظيمها اللجنة العمانية لكرة الطاولة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، وذلك خلال الفترة من 6-10 ديسمبر الجاري.

وأقيم حفل ختام الدورة برعاية صاحب السمو السيّد فارس بن فاتك بن فهر آل سعيد، بحضور عبدالله بن محمد بامخالف رئيس اللجنة العمانية لكرة الطاولة وذلك بقاعة الترفيه بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. ويأتي تنظيم دورة التدريب الدولية التي أشرف على تقديمها المحاضر الدولي محمد أمين عتوم مدرب منتخبنا الوطني لكرة الطاولة، في إطار خطط اللجنة لإكساب المدربين مزيدا من الخبرات والمعارف والمهارات الجديدة، وذلك ضمن سلسلة الدورات والأنشطة والبرامج التدريبية التي تعتزم اللجنة تنظيمها ضمن روزنامتها السنوية في الفترة المقبلة. وشهدت الدورة مشاركة 28 مشاركا من مختلف الجهات الرياضية، وشكلت الدورة في ذات الوقت فرصة لتبادل الخبرات والتجارب الفنية بين المدربين، ورصيدا للارتقاء بالمستوى الفني في لعبة كرة الطاولة.

واحتوت الدورة طوال أيامها الخمس على جوانب نظرية في الفترة الصباحية، بالاضافة الى الجوانب العملية في الفترة المسائية. وبدأ برنامج الدورة في اليوم الأول بمراجعة مبادئ التدريب الأساسية إضافة إلى جانب الإسعافات الأولية، وفي الفترة المسائية جرى التدريب في المدارس وتدريب المبتدئين على جوانب القبضة والتتابعات وحركة الأقدام. وفي اليوم الثاني، اشتملت الدورة على برنامج المهارات الأساسية ممثلة بالضربة بالوجه الأمامي والخلفي، الإرسال والاستقبال، والدورانات، أما الفترة المسائية فكانت التدريبات في الإحماء لكرة الطاولة بالضربة الدافعة بالوجه الأمامي والخلفي وحركة الأقدام والدوران العلوي والكرات المتعددة، وكان الحديث في اليوم الثالث من الدورة عن التدريب البدني وعلوم الرياضة والأدوات وإرشادات التدريب الأساسية، وفي الفترة المسائية تم تنظيم أداء عملي للتدريب على المهارات، أما اليوم الرابع فكان عن طرق إقامة البطولات، وقواعد الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، وفي الفترة المسائية أقيمت بطولة ودية لكافة المشاركين والمشاركات بالدورة.

وأقيمت على هامش الدورة الدولية، بطولة ودية ما بين المشاركين، حيث تمكن الكويني ابراهيم الحسن من الفوز بالمركز الأول بعد تغلبه في المباراة النهائية على المحترف أحمد الهطالي، حيث شهدت البطولة تميزا كبيرا في المستوى الفني للمشاركين، وتابع المحاضر الدولي محمد أمين عتوم كافة المباريات ووجه المدربين الى بعض الجوانب الفنية وكيفية تطبيق بعض الخطط الهجومية في حالة الخسارة أو التراجع لبعض الأشواط، مسجلا كافة الملاحظات وتعميمها على المشاركين بهدف الاستفادة منها وعدم الوقوع فيها مجددا.

وقال راشد المعمري عضو ومقرر اللجنة العمانية لكرة الطاولة أن الدورة تأتي ضمن مساعي اللجنة لتطوير منظومة اللعبة واتساع رقعة انتشارها في كافة أرجاء السلطنة، مشيرا الى أن دورة المدربين تعد واحدة من تلك الخطط في تكوين الفرق في كافة المناطق بالسلطنة عبر انتقاء المدربين لأفضل العناصر والمواهب التي تشكل إضافة جيدة ورافد حقيقيا للأندية والمنتخبات مستقبلا. وأضاف المعمري: "عملت اللجنة على فتح المجال لأكبر عدد من المشاركين، حيث شهدت الدورة مشاركة جيدة من قبل المدربين، إذ وصل عدد المشاركين إلى 28 مشاركا ومشاركة يمثلون مختلف الجهات ومنها وزارة التربية والتعليم واتحاد الشرطة الرياضي بالاضافة الى ممثلين من الاتحاد الكويتي لكرة الطاولة".

فيما قال فهد العبري (أحد المشاركين) إن المشاركة في دورة المدربين الدولية لكرة الطاولة جاء بنتائج إيجابية له، حيث تعرف على الكثير من الجوانب العملية خلال الدورة إضافة إلى عدد من المعلومات التي استفاد منها لأول مرة ومنها طرق إقامة اللعبة للاعبين الذين يعانون من بعض الإعاقات المختلفة.

وأوضح سلطان الريامي مدرب نادي السيب أن الدورة الدولية لكرة الطاولة كانت بمثابة محطة فنية مناسبة للمدربين من أجل التعرّف على المزيد من هذه اللعبة التي قد نراها بسيطة إلا أنّها تحمل الكثير من التفاصيل عندما يدخل الفرد الرياضي في عالمها، مشيرا إلى أنّ الدورة كانت فرصة سانحة له على المستوى الشخصي لتذكير عدد من المهارات التي لربما غابت عن ذاكرته في السنوات القليلة الماضية إضافة إلى تعزيز خبرته في مجال اللعبة بعد أن أخذ عددًا من الجوانب النظرية والعملية.

تعليق عبر الفيس بوك