تكريم المبادرات الفائزة لأندية مسقط .. ومجال تنمية الشباب يستحوذ على نصيب الأسد من الجوائز

مسقط - الرؤية

كرمت وزارة الشؤون الرياضية المبادرات الفائزة على مستوى أندية محافظة مسقط، وذلك في قاعة المحاضرات بمبنى ديوان عام الوزارة، وبرعاية محمد بن سيف الشيدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الشؤون الرياضية، وحضور عدد من مديري الوزارة وممثلي المبادرات الفائزة والأندية.

وفازت مبادرة ينابيع العطاء للفتيات التطوعي (روح الجنة)، والتي يحتضنها نادي أهلي سداب في مجال تنمية الشباب، في حين فازت مبادرة "هم في أمانتك" في مجال البيئة والسلامة من نادي عمان، أما في المجال الرياضي فقد فازت مبادرة "لماذا لا نصنع ملعبنا المعشب بجهودنا الذاتية" من نادي مسقط.

وأوضح أحمد بن محمد الفليتي المشرف على جائزة وزارة الشؤون الرياضية لمبادرات شباب الأندية لأندية محافظة مسقط بأن 5 أندية شاركت في الجائزة وهي السيب وأهلي سداب ومسقط وبوشر ونادي عمان في حين لم يقدم نادي بوشر أي مبادرة من بين المبادرات السبعة التي تقدمت بها الأندية الخمسة المذكورة سابقا. وأضاف الفليتي أن المبادرات تركزت في مجال تنمية الشباب حيث تنافست 4 مبادرات في حين تنافست مبادرتان في المجال الرياضي ولم يتقدم في مجال البيئة والسلامة سوى مبادرة واحدة فقط، وتابع الفليني موضحا بأن المبادرات شهدت تنافسا مثيرا من بين المبادرات التي تقدمت بها الأندية، ليبتسم الحظ للمبادرات التي فازت على أمل أن يكون لهذه المبادرات حضور في النتائج النهائية على مستوى السلطنة، كما أن لجنة المفاضلة ممثلة في محمد المكتومي من اللجنة الوطنية للشباب وقيس المقرشي من جامعة السلطان قابوس قاموا بتقييم المبادرات وفق معايير التقييم التي تندرج فيها الجائزة وهي درجة الإبداع في المبادرة، وكفاءة وفعالية إدارة المبادرة التي تعتمد على مدى كفاءة إدارة المبادرة من حيث الاستراتيجية التنفيذية والتواصل مع المستفيدين والإدارة المالية والعمليات والتقييم والمراجعة، إضافة إلى أثر المبادرة على أن تكون المبادرة قد حققت أهدافها وقادرة على الاستدلال، وأيضًا الاستدامة وتقييم على مدى استدامة الخدمات والنتائج، ومدى قابلية التعميم للمبادرة.

وأشار الفليتي إلى أنّ تنفيذ هذا البرنامج يأتي في إطار تحقيق الأهداف العامة التي وضعتها وزارة الشؤون الرياضية لتحفيز الشباب على مضاعفة العطاء والمشاركة في التنمية المجتمعيّة. وقال إنّ الجائزة تهدف إلى تعزيز المبادرات الشبابية على اعتبارها فكر وثقافة تساهم في ترسيخ أسس التنمية الاجتماعية والاقتصادية وزيادة الوعي بالمبادرات المجتمعية وغرس روح المبادرة بين الشباب وتسليط الضوء على مبادراتهم ودعمها وتطويرها، وتعزيز ثقافة المبادرة والإبداع والابتكار لدى الشباب العماني بما يحقق المساهمة الفاعلة في مسيرة النهضة المباركة، وأيضًا تعزيز مفهوم الريادة والقيادة الاجتماعية لدى الشباب، وتحفيز الشباب على مضاعفة العطاء والمشاركة في التنمية الوطنية.

وقال سعيد بن خلفان المعولي من فريق الثرمد الرياضي التابع لنادي مسقط والفائز في مبادرة المجال الرياضي بمبادرة عنوانها "لماذا لا نصنع ملعبا معشا بجهودنا الذاتية"، إنّه كان متوقعا بأن تحظى مبادرته بالفوز على مستوى المحافظة، على أمل أن تحظى أيضًا بالفوز على مستوى السلطنة. وعن تفاصيل المبادرة، أوضح المعولي أنّ المباراة عبارة عن إنشاء ملعب معشب بجهود ذاتية توفر المكان لأهل البلدة بممارسة الرياضة وتوفير المكان الملائم لهم، إضافة إلى تمكن الاطفال وكبار السن من ممارسة الرياضة وهوايتهم في الملعب.

وقال أحمد بن راشد الرحيلي من فريق حملة "هم في أمانتك" لنادي عمان والفائز في مبادرة البيئة والسلامة إنّ الحملة تطوعية تهتم بمجال سلامة الحافلات في جميع محافظات السلطنة، وقد بدأت فكرة الحملة في عام 2013، وتم تنفيذ حلقات تدريبية وحلقات عمل في مختلف أنحاء السلطنة، من أجل إشراك المجتمع لحل هذه الأزمة والحوادث والوفيات والمشاكل التي تتنوع بين فترة وأخرى ويكون سببها الحافلات. وبين أنّ إقامة هذه الحلقات التدريبية تمثل فرصة لأخذ الآراء والاقتراحات من قبل المعنيين والجهات المختصة وإعادة صياغتها بالصورة المناسبة. وتابع الرحيلي أنه بعد الانتهاء من حلقات العمل، فإنّ الحملة في الوقت الحالي بصدد عمل وإخراج التوصيات التي نتجت من حلقات العمل على أن يكون هناك مجسم لتعليم النقاط والأشياء المهمة لسائقي الحافلات إضافة إلى توفر مادة علمية متكاملة لسائقي الحافلات بدأ قبل الانطلاق وأثناء السياقة وبعد الانتهاء والتي من المتوقع بأن يكون ذلك بعد 3 أشهر.

ولم تخف رماز بنت راشد الطريبية الفائزة في مجال تنمية الشباب بمبادرة ينابيع العطاء للفتيات التطوعي (روح الجنة) سعادتها بالفوز على مستوى محافظة مسقط، وقالت إنّ المبادرة الفائزة هي مبادرة خاصة بالفتيات من تأهيل وتدريب، مشيرة إلى أن فكرة المبادرة جاءت بعد أن وجدت الفتيات لا يمتلكن الراحة المطلقة للتعبير عن شعورهن أو ممارسة هواياتهن وإبداعاتهن، وذلك لكون معظم الفرق لابد وأن تشارك الفتيات العمل بجانب إخوانها من الذكور، لذلك قررنا أن تكون هذه المبادرة خاصة بالفتيات، وهي معنية بالفتيات سواء كانت هذه الفتيات من أسرة معسرة أو ايتام أو متلازمة داون، بما يعني بأنّ المبادرة تكون شاملة لجميع الفتيات.

مبادرات الظاهرة

ومن جهة ثانية، احتضن المجمع الرياضي بعبري حفل تكريم أصحاب المبادرات الفائزة في مجالات جائزة وزارة الشؤون الرياضية لعام 2015 "مبادرون"، والتي أقيمت برعاية الدكتور عيسى بن خلف التوبي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة وبحضورهلال بن سعيد الشقصي مدير دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الظاهرة، ورؤساء وأعضاء اللجان الشبابية بالأندية والمشرفين على المسابقة في محافظتي الظاهرة والبريمي، وأصحاب المبادرات الفائزة وأعضاء لجنة المفاضلة، وعدد من المهتمين بالأنشطة الرياضية والشبابية.

وأتيح المجال لأصحاب المبادرات الفائزة لتوضيح جوانب مبادراتهم وفق مجالات الجائزة، وفي مجال البيئة والسلامة قدمت المشاركة أحلام بنت راشد المقبالية من نادي النهضة شرحا توضيحيا عن المبادرة الفائرة في هذا المجال، والتي جاءت بعنوان مبادرة "نعمة". أما في مجال تنمية الشباب، قدم المشارك عادل بن سليم العبري من نادي عبري كلمة توضيحية عن مبادرة "صحيفة الحدث الإلكترونية"، وفي المجال الرياضي قدم أعضاء فريق سدادب الرياضي التابع لنادي عبري نبذه تعريفية عن المبادرة التي شارك فيها الفريق والتي جاءت بعنوان "البنية التحتية لفريق سدادب الرياضي".

وفي مجال خدمة المعاقين، فازت مبادرة "لا نسمع ولكن نرى"، والمقدمة من المشارك يعرب بن علي المعمري من نادي عبري؛ حيث أوضح المعمري فكرة المبادرة للحضور. وأخيراً قدم نادي عبري الفائز في مجال المبادرات الرياضية للأندية نبذة تعريفية عن المبادرة التي شارك فيها والتي حملت عنوان مبادرة "اعتني بالبذور تعتني الفروع بنفسها".

وفي الختام قام الدكتور راعي الحفل بتسليم الجوائز المالية الشهادات للفائزين لجنة المفاضلة والمتمثلة في سعيد بن عبدالكريم البلوشي ومحمد بن عبدالله بن سنان الهنائي.

تعليق عبر الفيس بوك