الناطق باسم الحوثيين: سنوقف الحرب إذا أوقف "التحالف" غاراته على اليمن

دبي - الوكالات

قال مُحمَّد عبدالسلام الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله "الحوثيين"، أمس، إنَّ جماعته ستوقف الحرب في البلاد، شريطة إيقاف غارات التحالف العربي على البلاد.. وأوضح -خلال مؤتمر صحفي بصنعاء، قبيل مغاردة الوفد الحوثي الذي يرأسه والمقرر مشاركته في مؤتمر "جنيف 2" الثلاثاء المقبل- إنَّ "الجيش (الموالي للحوثيين) واللجان الشعبية (مسلحو الحوثي) سيوقفون الحرب في اليمن إن قرر التحالف وقف غاراته على البلاد والتزمت المقاومة الشعبية بذلك".

وأوْضَح أنَّ جماعته ملتزمة بحل جذري للأزمة الحالية التي تعصف بالبلاد.. لافتاً إلى أنَّ وفدهم التفاوضي سيحمل ملاحظات حول مسودة الأمم المتحدة الأخيرة لحوار "جنيف 2" تتمثل في إيقاف ما أسماه "العدوان" وفك الحصار عن اليمن، في إشارة إلى الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي على مسلحي الحوثي وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في عدة محافظات منذ حوالي 9 أشهر.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت منذ أكثر من 3 أسابيع، عن تسليم الأمم المتحدة أسماء فريقها التفاوضي، برئاسة عبدالملك المخلافي الذي عينه الرئيس عبدربه منصور هادي فيما بعد نائباً لرئيس الوزراء وزيراً للخارجية.

ومن جانبه، قال رئيس وفد جماعة الحوثي إلى محادثات سلام، أمس، إنَّ وقف إطلاق النار في الحرب الأهلية اليمنية سيبدأ يوم 14 ديسمبر، عشية هذه المحادثات المقررة في سويسرا هذا الأسبوع. وقال محمد عبد السلام -خلال مؤتمر صحفي بُثَّ على الهواء مباشرة من العاصمة اليمنية صنعاء: "بناء على ما تم الاتفاق عليه سيكون هناك وقف للعدوان في الرابع عشر من الشهر الجاري".

ودعت الأمم المتحدة حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وجماعة الحوثي لإجراء محادثات سلام في سويسرا بدءا من 15 ديسمبر بعد أن اتفق الجانبان على مسودة جدول أعمال وقواعد أساسية للمحادثات.

وقال خالد بحاح رئيس الوزراء في حكومة هادي، أمس الأول، إنه عازم على إنهاء الصراع الذي قتل قرابة ستة آلاف شخص منذ مارس، وتسبب في أضرار واسعة النطاق في الاقتصاد والبنية الأساسية.

وقال عبدالسلام -خلال المؤتمر الصحفي- "نحن على تنسيق دائم ومعنا أيضا حزب المؤتمر الشعبي العام وسنذهب جميعا بإرادة وطنية هدفها وقف العداون وفك الحصار". ويصف الحوثيون المتحالفون مع إيران العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن بأنها عدوان ويقول التحالف إنه تدخل بطلب من هادي.

تعليق عبر الفيس بوك