برامج بكالوريوس العلوم والهندسة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا تحصل على الاعتماد الدولي

مسقط - الرُّؤية

حَصَلتْ الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك" على اعتماد دولي لبرامج بكالوريوس العلوم التي تقدمها في علوم الحاسوب، إضافة إلى كلٍّ من: برنامج تخطيط المدن والهندسة المعمارية، وبرنامج علوم الأرض التطبيقية، كما حصلتْ الجامعة على أول اعتماد لبرامج بكالوريوس الهندسة في الهندسة البيئية وهندسة العمليات والهندسة الميكانيكية؛ لتكون بذلك أول جامعة خاصة في سلطنة عُمان تحصل على تلك الاعتمادات بحسب تصريحات للدكتور المهندس مايكل موديجل رئيس الجامعة.

وقال الدكتور موديجل: إنه لفخر عظيم أن تعترف مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة (ACQUIN) بالجودة العالمية التي تحظى بها كافة برامجنا. وبهذا، فإن طلابنا سيحصلون على خيارات عديدة تضمن أفضل بداية ممكنة لهم في حياتهم المهنية". ويعمل العديد من خريجي الجامعة الآن للحصول على درجة ماجستير العلوم في عدد من الجامعات في ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وقد وجد العديد منهم وظائفا في القطاع العام والخاص في سلطنة عُمان والمنطقة.

ويأتي الإعلان بعد اعتماد مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة لبرامج بكالوريوس العلوم وبكالوريوس الهندسة التي تقدمها الجامعة من دون أية شروط إضافية. وتعتبر مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة مؤسسة غير ربحية عالمية مقرها ألمانيا تلتزم بدعم وتعزيز معايير جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي في كافة أنحاء العالم. وتعد مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة عضوا كاملا في الاتحاد الأوروبي لضمان جودة التعليم العالي وهي مؤسسة فاعلة في ألمانيا والنمسا وسويسرا وأوروبا الوسطى والشرقية وشمال إفريقيا والشرق الأوسط. والجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان جامعة مرخصة من قبل وزارة التعليم العالي في سلطنة عُمان وترتبط أكاديميا بجامعة آر.دبليو.تي.إتش.آخن الألمانية، جامعتها التوأم في ألمانيا.

وتم اعتماد البرامج الأكاديمية بعد عملية صارمة اشتملت على عدد من الاجتماعات مع مجموعة النظراء الممثلة لمؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة صيف العام الجاري. وتكونت هذه المجموعة من 10 أكاديميين من أصحاب الخبرات والطلبة من مختلف الجامعات العامة في ألمانيا بالإضافة الى خبراء من القطاع واثنين من موظفي مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة (أنظر الصورة). واعتمادا على تقارير التقييم الذاتي التي تم تقديمها من الأقسام الأكاديمية قامت مجموعة الخبراء بمقابلة موظفي الجامعة والطلبة لاستكمال عملية التقييم.

وأعرب فريق مؤسسة الاعتماد والترخيص وضمان الجودة عن اعجابه بالتزام الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان بتخريج طلاب مؤهلين على أعلى المستويات يتمتعون بالمسؤولية وفقا للمعايير الألمانية وأسس راسخة مستمدة من التراث والثقافة العمانية. وتهدف الجامعة على المدى البعيد إلى أن تلعب دورا رياديا في مجالات البحث والابتكار والتعليم.

وقال الدكتور يورغين فيرنير نائب رئيس الجامعة للشؤون الإكاديمية، إنه اعتمادا على الأساسات الراسخة لمجموعة برامج البكالوريوس التي تقدمها، ستقوم الجامعة بتقديم عدد من برامج درجة الماجستير في مجالات الهندسة والهندسة المعمارية والأعمال وعلوم الأرض خلال الأعوام المقبلة من أجل تعزيز الأنشطة البحثية في الجامعة لتلبية احتياجات المجتمع العماني. علاوة على ذلك، نخطط لبدء تقديم درجات الدكتوراه وفقا للنظام الألماني.

وتقدم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان برامج بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب وعلوم الأرض التطبيقية وتخطيط المدن والتصميم المعماري وإدارة الاعمال والخدمات الدولية والخدمات اللوجستية برامج بكالوريوس الهندسة في الهندسة البيئية وهندسة العمليات والهندسة الميكانيكية.

تعليق عبر الفيس بوك