45 من معلمي الدمج السمعي يشاركون في برنامج لتأهيل ذوي الإعاقة بـ"تعليمية الداخلية"

نزوى- عزة اليعربية

نظم قسم التربية الخاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية برنامجا تدريبيًا في استراتيجيات تدريس ذوي الإعاقة السمعية بالمركز التربوي بنزوى، واستهدف البرنامج ما يقارب 45 معلمًا ومعلمة من معلمي الدمج السمعي والمهارات الفردية بالمدارس المطبقة لبرنامج الدمج السمعي.

وجاء البرنامج ليحقق عددًا من الأهداف منها إثراء المعلمين في لغة الإشارة وتعريفهم على الاستراتيجيات الحديثة في الدمج السمعي والاطلاع على التقويم الطلابي، وإكسابهم مهارات لتوظيف السبورة التفاعلية والتدريب علي التأهيل السمعي والنطقي لزارعي القوقعة وضعاف السمع والاطلاع على المستجدات العالمية في طرق التعامل مع الطلاب الصم.

واستعرض البرنامج عدة أوراق عمل منها "استراتيجيات تدريس الإعاقة السمعية ودور تقنية المعلومات في تدريس الصم" وقدمتها فوزية البدري، مشرفة تربية خاصة سمعي بقسم التربية الخاصة بتعليمية الداخلية، وقدّم ورقة العمل "تعليم لغة الإشارة في اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والعلوم" كل من سعيد البوسعيدي وإيمان زكي ومحمد أمين، معلمي تربية خاصة بالمحافظة. وقدم أحمد الجديدي، معلم تربية خاصة ورقة عمل بعنوان "استخدام السبورة التفاعليّة" ، إلى جانب ورقة عمل بعنوان "التأهيل السمعي والنطقي لزارعي القوقعة وضعاف السمع" قدمها محمود النجار، اخصائي نطق وتخاطب بتعليميّة الداخليّة.

وقدم محمود بدير، أخصائي نطق بقسم التربية الخاصة ورقة عمل بعنوان "من هو اختصاصي النطق واللغة والمهام التي يقوم بها والسمات التي يجب أن تتوفر في اخصائي التخاطب" واختتم البرنامج بورقة عمل قدمها الدكتور أحمد الفواعر، محاضر بجامعة نزوي حول "استراتيجيات تدريس الإعاقة السمعية".

تعليق عبر الفيس بوك