برنامج تدريبي لمعالجة سلوك التنمر المدرسي بـ"تعليمة الداخلية"

نزوى - عزة اليعربية

نفذ قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية برنامجا تدريبيا حول مهارات التعامل مع سلوك التنمر المدرسي بمركز التدريب التربوي بنزوى واستهدف (35) إخصائيا وإخصائية اجتماعية لمدة أسبوع.

وتناول البرنامج عدة أوراق عمل منها تعريف نظرية التنمر وقدمتها ابتسام بنت منصور التوبية، مشرفة إرشاد اجتماعي بتعليمية الداخلية، وتحدثت فيها عن مصطلح سلوك التنمر وقالت إنّه نشاط إرادي واعٍ ومتعمّد يقصد به الإيذاء أو التسبب بالخوف والرعب من خلال التهديد بالاعتداء كما تطرّقت في الورقة إلى الطالب المتنمر والطالب الضحيّة والطالب المتفرج في موقف التنمر والآثار الجانبيّة على المتنمر والمتنمر عليه وتناولت دور خبرات الطفولة في إبراز سلوك التنمر وأنواع التنمر ومظاهره وعلاقته بالتحصيل الدراسي.

وقدمت سهام بنت ناصر الهنائية، مشرفة مهارات حياتية بتعليمية الداخلية ورقة عمل حول "مراقبة الذات لدى الطالب" وتحدثت فيها عن تقدير الذات والثقة بالنفس، وتقبل الذات على المتنمر والمتنمر عليه، وكيف يتصرف المشاهد في موقف التنمر ولماذا يسلك هذا السلوك؟

وعرض جمعة بن محمد الرواحي، مشرف إرشاد اجتماعي بتعليمية الداخلية ورقة عمل بعنوان "مهارات إدارة الخلاف والتفاوض" وتناول فيها مصادر الخلاف وأهمها (الخلافات الشخصية، اختلاف الخلفيات، نقص المعلومات، تداخل الصلاحيات والأولويات، البيئة الضاغطة)، وتحدّث عن الأنماط الخمسة من النّاس عند الخلاف.

وقدّمت غانية بنت أحمد العبريّة، مشرفة إرشاد اجتماعي بتعليمية الداخلية ورقة عمل بعنوان "مهارات التعامل مع ضغوط الأقران" وتناولت فيها مفهوم الأقران وتصنيف جماعة الأقران، وأهميتها، وأثر ضغوط الأقران والتي تنقسم إلى الضغوط السلبية والضغوط الإيجابية.

وقدم علي بن خلفان الحراصي، مشرف إرشاد اجتماعي بتعليمية الداخلية ورقة عمل حول "المهارات والأساليب الإرشادية المستخدمة لخفض سلوك التنمر" وبدأ ورقته بالحديث عن تصنيف السلوك الإنساني، وما هو السلوك السوي وغير السوي، والأساليب والطرق التي تستطيع من خلالها أن تتعرف عن وجود التنمر في المدرسة، وأهمية قوائم السلوك الصفية، وقوائم السلوك المدرسية وكذلك دور الجلسات الحوارية والنقاشية التي يقوم بها الإخصائي الاجتماعي مع طلابه في مواجهة المشكلات الطلابية.

تعليق عبر الفيس بوك