اللجنة الرئيسية لـ "عُمان 2040" تناقش اليوم منهجية إعداد الرؤية المستقبلية وتقيّم تجربة السلطنة في التنوع الاقتصادي

مسقط - العمانية

تعقد اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عُمان 2040" اليوم الأحد اجتماعها الثالث لهذا العام برئاسة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد رئيس اللجنة بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة الأعضاء.

وكان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ قد أصدر أوامره السامية في ديسمبر من العام 2013 بتشكيل اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عُمان 2040م" برئاسة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد بهدف إعداد الرؤية وبلورتها وصياغتها بإتقان تام ودقة عالية في ضوء توافق مجتمعي واسع وبمشاركة فئات المجتمع المختلفة على أن تكون مستوعبة للواقع الاقتصادي والاجتماعي ومستشرفة للمستقبل بموضوعية لكي يتم الاعتداد بها كدليل ومرجع أساسي لأعمال التخطيط في العقدين القادمين .

وتعتبر خطة التنمية الخمسية التاسعة القادمة (2016 ـ 2020) خاتمة سلسلة الخطط التنموية ضمن رؤية عُمان 2020 التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي وتنويع القاعدة الاقتصادية ومصادر الدخل القومي وتغيير دور الحكومة في الاقتصاد وتوسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص والارتقاء بالمواطن العماني وتحسين حالته المعيشية، كما أنّها تقدم خارطة طريق تمهد لصياغة الرؤية المستقبلية "عُمان 2040".

وكانت اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية عُمان 2040 قد استعرضت في اجتماعيها السابقين الخطوات الأولى لإعداد هذه الرؤية وأخذت في الاعتبار التقييم الذي قامت به الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط للرؤية المستقبلية "عُمان2020 " على ضوء التطورات الاقتصادية والاجتماعية على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية.

كما ناقشت اللجنة منهجية إعداد الرؤية، ورأت أن هذا الأمر يتطلب جهدًا كبيرًا على الأصعدة الفكرية والنظرية والفنية والتنظيمية والقيام بالعديد من الدراسات النوعيّة والقطاعيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والبيئية للتعرف على التحديات الحالية والمستقبلية والمقومات والإمكانات والمسارات المتوافرة للتطور المستقبلي.

وعلى الصعيد الفني أكدت اللجنة أنه ينبغي العمل على صقل الأدوات التخطيطية وتحديث وتطوير المنهج لرفع كفاءة العمل التخطيطي خاصة ما يتعلق بإعداد هذه الرؤية لكونها القاعدة التي سترتكز عليها كل الأعمال التخطيطية المستقبلية، كما يجب أن يشتمل إعداد هذه الرؤية على العديد من الفعاليات والحوارات المجتمعية وتكوين اللجان المتنوعة التي ينبغي تنظيمها والإشراف عليها والتأكد من تناغمها واتساق مخرجاتها.

وناقشت اللجنة أيضًا الإجراءات ذات الصلة بالإعداد والتنظيم لإقامة مؤتمر حول الرؤية المستقبلية "عمان 2040" بمشاركة دولية خلال النصف الثاني من الخطة التنموية الخمسية التاسعة.

وأقرت اللجنة في اجتماعها الماضي أن يتم العمل على تحديد الأولويات الوطنيّة المستقبليّة لتكون القاعدة الأساسيّة لمناقشتها مع أطراف العلاقة، وأن تكون كمحددات وموجهات أساسيّة عند صياغة هذه الرؤية، والعمل على إعداد خطة للتواصل المجتمعي واقتراح هويتها ووضع خطة تنسيقية للاستراتيجيات والخطط القطاعية الموجودة بالجهات الحكومية المختلفة للتأكد من مواءمتها مع الرؤية المستقبلية "عمان 2040م" .

واطلعت اللجنة على التقرير المتعلق بتقييم الرؤية المستقبلية الحالية "عُمان 2020م"، وتقرير تجربة السلطنة في مجال التنوع الاقتصادي، وسيتم الأخذ بما ورد من توصيات وملاحظات في هذه التقارير عند صياغة وبلورة الرؤية المستقبلية "عمان 2040م".

تعليق عبر الفيس بوك