"حماية المستهلك": استرجاع 12 ألف ريال لمستهلكين في الداخلية

نزوى - الرؤية

تمكّنت حماية المستهلك بالداخلية مؤخرًا من حل شكاوى تقدم بها مستهلكون عن طريق التسوية الودية في عدد من القضايا. وتعود تفاصيل القضية الأولى إلى تلقّي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين مفادها قيامه بشراء مركبة من أحد الوكالات التجارية بالمحافظة، وخلال الأيام الأولى للشراء تلاحظ لديه وجود اهتزاز في مقود المركبة وصوت في المحرك ودخول الغبار ورائحة احتراق الوقود بشكل ملحوظ حتى في وضعية إغلاق زر دخول الهواء الخارجي، وعليه قام بإبلاغ الوكالة بالمشكلة وتم إفادته بأنّ هذا أمر طبيعي في هذا النوع من المركبات. وعلى إثره باشرت الإدارة باتخاذ الإجراءات وبحث الشكوى مع مدير المبيعات بالوكالة، وأفاد أنّ دخول الهواء الخارجي أمر طبيعي بنسبة (30%) وذلك لضمان سلامة الأشخاص الموجودين داخل المركبة حتى لا يحدث اختناق، وأنّهم قاموا بفحص شامل للمركبة ولا توجد بها أية عيوب تصنيعية، لكن المستهلك كان متمسّكاً بالمطالبات التي تقدم بها ضد الوكالة، وبعد التواصل مع المسؤولين بالوكالة أبدوا استعدادهم لاسترجاع المركبة لأنّ الأعطال ظهرت خلال المدة القانونية الواردة في المادة (16) من قانون حماية المستهلك 66/2014، وإرجاع المبلغ المدفوع للمستهلك وقدره 10590 ريال عماني.

وفي القضية الثانية، تلقّت الإدارة شكوى من أحد المستهلكين مفادها أنّه قام بشراء مركبة بقيمة 18400 ريال عماني من إحدى الوكالات التجارية بولاية نزوى، وعند استلامه المركبة اكتشف أنّها ليست حسب المواصفات المتفق عليها، وعندما راجع الوكالة تمّت إفادته من قبل المختصين بأنّ الموظف الذي قام بتسليمه المركبة سلّمه بالخطأ المركبة غير المتفق عليها بين الطرفين. وبعد بحث الشكوى مع المختصين بالوكالة أبدوا استعدادهم لإجراء تسوية مع المشتكي وتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين بأن تدفع الوكالة للمشتكي مبلغا وقدره 2000 ريال عماني مقابل قبوله بالسيّارة التي استلمها.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة