اعتماد برنامج الطب الحيوي بجامعة السلطان قابوس أكاديميا من معهد العلوم الطبية ببريطانيا

البهلانية: حصلنا على الاعتماد بجودة عالية في زمن قياسي

مسقط - الرُّؤية

حَصَل برنامج الطب الحيوي بجامعة السلطان قابوس على الاعتماد الأكاديمي من قبل معهد العلوم الطبية الحيوية بالمملكة المتحدة.

وقال الأستاذ الدكتور عُمر بن عوض الرواس عميد كلية الطب والعلوم الصحية في الجامعة: إن برنامج علم الطب الحيوي طرح من قبل كلية الطب والعلوم الصحية لأول مرة في العام 2010. ومنذ ذلك الحين والكلية تعمل على استحداث وتطوير البرنامج، الذي كان ضمن برامج كلية العلوم منذ عام 1993م. وأدخلت الكلية تعديلات جوهرية على المنهج الدراسي للبرنامج لتتناسب مع أهدافه الدراسية المطورة لتمكين الخريجين من تقديم خدمات صحية متميزة للمرضى من خلال نظام الرعاية الصحية بالسلطنة لتتناسب مع أهدافه ومتطلبات الاعتماد الدولي.

وقالت الدكتورة شادية بنت محمد البهلانية أستاذ مساعد ورئيس قسم العلوم الصحية المساندة بكلية الطب والعلوم الصحية، إنه في يونيو عام 2014م وافقت إدارة الجامعة لدعم هذا التخصص على إنشاء قسم العلوم الصحية المساندة لإدارة البرنامج وتدريس محتواه. وعمل القائمون على القسم منذ بداية تأسيسه على استيفاء شروط الاعتماد الأكاديمي الدولي، لإضفاء الصبغة المهنية العالية على خريجي البرنامج. وبعد إتمام عملية الإعداد قام القسم باستكشاف هيئات الاعتماد الدولية المناسبة، لاختيار معهد العلوم الطبية الحيوية بالمملكة المتحدة لبدء عملية الاعتماد الأكاديمي للبرنامج، ويعد المعهد أقدم مؤسسة رائدة في مجال العلوم الطبية الحيوية على مستوى العالم تأسس في عام 1912م. وعلى الرغم من أن عملية الاعتماد تتطلب جهدا ووقتا كبيرا، إلا أنَّ القسم، ومع الدعم اللامحدود الذي قدمته إدارة الكلية وإدارة الجامعة تمكن -بفضل الله- من الحصول على الاعتماد الأكاديمي في وقت قياسي، والذي مكن طلاب القسم في هذا العام من التخرج من برنامج أكاديمي معتمد دوليا، ولأول مرة مباشرة بعد إنشاء القسم.

وأضافتْ الدكتورة البهلانية بأنَّ برنامج الطب الحيوي ناجح وعلى مستوى عال من الجودة، بدليل اعتماده أكاديميا في مدة زمنية قصيرة ومخرجات البرنامج يمكنها العمل في المختبرات الطبية، ويمكنها أن تعمل في مجالات أخرى إذ بإمكان الطالب أن يكمل دراساته العليا في هذا المجال والعمل في مجال البحث العملي، إضافة إلى العمل في مصانع الأدوية وسوق العمل بحاجة ماسة إلى مخرجات الطب الحيوي، والجامعة تستقبل حوالي 25 طالبا وطالبة من مخرجات الثانوية العامة في البرنامج. وفي ختام حديثها، ذكرتْ الدكتورة شادية البهلانية أنَّ هذا التخصص يجذب العنصر النسائي وهي تدعو الذكور للإقبال عليه؛ فهناك فرص عمل متنوعة والتخصص يشهد الكثير من التطورات على عدة مستويات.

تعليق عبر الفيس بوك