السبت, 22 سبتمبر 2018

خبر : مساعد مدير عام المرور: نحرص على قياس نسبة أول أكسيد الكربون بأجهزة الفحص الآلي

الأربعاء 09 ديسمبر 2015 10:59 م بتوقيت مسقط

النبهاني ينصح بعدم ترك المركبة في وضع التشغيل وبداخلها ركاب والنزول عنهم

مسقط - الملازم أول/ راشد المحرزي

قال العقيد أحمد بن سلطان النبهاني، مساعد مدير عام المرور إنّ نسبة انبعاث غاز أول أكسيد الكربون من محرك المركبة تزيد كلما زاد عمرها، وأهملت صيانتها الدورية، مما يشكل خطرًا كبيرًا على مستخدميها ومستخدمي الطريق، مضيفا أنّ من أسباب زيادة انبعاث غاز أول أكسيد الكربون من المركبة عدم صلاحية مغذي وقود السيارة (الكاربيتر) ومولد الشرارة وعادم السيارة، أو أن فلتر هواء السيارة غير نظيف، أو أن صمامات الاحتراق وحاقن الوقود لا تعمل بشكل صحيح، أو في حال تعطل حساس الأكسجين والمحفز (converter catalytic)، أو لعدم استبدال زيت محرك السيارة وفلتر الزيت وفلتر البترول لفتره طويلة.

وأوضح أنّ غاز أول أكسيد الكربون من الغازات عديمة الرائحة واللون والطعم وينبعث نتيجة للاحتراق، وترتفع نسبة انبعاثه في حالة عدم اكتمال الاحتراق. وتزداد خطورة استنشاقه في المنازل والمركبات والمصانع والأنفاق ومباني مواقف المركبات وغيرها من الأماكن المغلقة أو قليلة التهوية. ويسبب استنشاق هذا النوع من الغازات إلى الإصابة بالنعاس وبعدها الإغماء ومن ثم الوفاة عند عدم إسعاف المصاب.

وأكد مساعد مدير عام المرور أنّ الإدارة العامة للمرور والإدارات التابعة لها تقوم عند فحص المركبات بأجهزة الفحص الآلي بقياس نسبة غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من عوادم المركبات للتأكد من عدم تجاوز نسبته عن النسب المعتمدة محليا ودوليا. كما يقوم الفاحص بالتأكد من سلامة جميع الأجزاء المتصلة بالمحرك، حيث إنّ احتراق الوقود (البنزين) داخل غرف الاشتعال في محرك المركبة هو السبب الرئيس لانبعاث عدد من الغازات منها غاز كربونات الهيدروجين وأكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون والذي يعتبر من أخطر الغازات المنبعثة من محرك السيارة.

وأشار العقيد أحمد النبهاني في حديثه إلى أنّ الصيانة الدورية للمركبة من أهم الأعمال التي ينبغي أن يقوم بها مالك المركبة حيث إنّها تساهم في التقليل من انبعاث غاز أول أكسيد الكربون، كما يتوجب عليه التأكد من عدم وجود تسريب في عادم السيارة، وتغيير الزيوت في الوقت المناسب، والتأكد من صلاحية الحاقن وصلاحية مصفي (فلتر) الهواء، وكذلك التأكد من صلاحية مطاط الأبواب والنوافذ والصندوق الخلفي للمركبة. وينصح بعدم ترك المركبة في وضع التشغيل وبداخلها ركاب والنزول عنهم، أو النوم بداخلها ومكيف المركبة في حالة تشغيل حيث إن نسبة التعرض للغاز تزداد بدرجة أكبر.