غواصة روسية بصواريخ كروز على سواحل سوريا.. وأنقرة تتمسك بإقامة مناطق آمنة على الحدود

"التحالف" يشن 31 ضربة جوية على "داعش".. وموسكو تعبر عن قلقها بشأن الأهداف

عواصم - الوكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس إنّ بلاده تصر على إقامة "مناطق آمنة" في شمال سوريا والتنفيذ السريع لمقترحات بتدريب وتجهيز المعارضة السورية المعتدلة. ونقلت تصريحات إردوغان مباشرة على التلفزيون أمام مجموعة من المسؤولين المحليين في أنقرة.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس إن نيويورك قد تستضيف في 18 ديسمبر اجتماعا دوليا بشأن سوريا عقب تحدثه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون.

وقال كيري للصحفيين في محادثات المناخ بباريس "تحدثنا عن سوريا والحاجة لمفاوضات ترعاها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار عندما نستطيع تحقيق ذلك." وقال كيري "خطتنا هي المحاولة والحضور وعقد اجتماع في نيويورك في 18 ديسمبر." وأضاف الوزير الأمريكي أن الاجتماع يعتمد في جزء منه على نتيجة المؤتمر الذي تنظمه السعودية لممثلي المعارضة السورية في الأيام المقبلة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس إنّ روسيا "قلقة للغاية" من تقارير أفادت بأنّ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذ ضربات ضد قوات الجيش السوري في منطقة دير الزور. وأضافت الوزارة أنّها تعتبر وجود القوات التركية في العراق بالقرب من الموصل "عاملا خطيرًا جدًا للتوتر" ووصفته بأنه "غير قانوني" وقالت إنّ القوات وصلت إلى هناك دون موافقة الحكومة العراقية.

وقال الجيش الأمريكي في بيان إنّ الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا 31 ضربة جوية في سوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية أول أمس. وجاء في البيان الذي نشر أمس أنّ التحالف نفذ 20 ضربة قرب ثماني مدن عراقية استهدفت ثمان وحدات تكتيكية ودمرت عددا من المركبات والمباني وأهدافا أخرى. وفي سوريا نفذت 11 غارة جوية قرب ثلاث مدن 10 فأصابت 10 وحدات تكتيكية وأهدافا أخرى.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر قوله أمس إن غواصة روسية مزودة بصواريخ كروز دخلت الجزء الشرقي من البحر المتوسط واقتربت من الساحل السوري.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إنّ الغواصة مزودة بصواريخ شبيهة بتلك التي استخدمتها السفن الحربية في أسطول بحر قزوين الروسي لضرب أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

تعليق عبر الفيس بوك