الحكومة السورية تتهم "التحالف" باستهداف معسكر للجيش.. وروسيا توافق على محادثات بشأن الأزمة في نيويورك

وزير خارجية تركيا: الضربات الجوية لا تكفي للقضاء على "داعش"

عواصم - الوكالات

قالتْ الحكومة السورية، أمس، إنَّ 4 طائرات حربية من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قصفت معسكرا للجيش في محافظة دير الزور فيما يمثل أول هجوم معلوم للتحالف على القوات الحكومية.

وقالت الحكومة السورية إنَّ 3 جنود قتلوا وأصيب 13 آخرين. ووصفت الهجوم بأنه "عدوان سافر". وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن وزارة الخارجية السورية بعثت برسائل للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي لإدانة "العدوان السافر من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة والذي يتناقض بشكل صارخ مع أهداف ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة." ودعت الأمم المتحدة إلى "التحرك الفوري ازاء هذا العدوان واتخاذ الاجراءات الواجبة لمنع تكراره".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في وقت سابق إن الطائرات التي من المرجح أن تكون من التحالف الذي يستهدف تنظيم الدولة الإسلامية قصفت معسكرا للجيش في دير الزور فقتلت أربعة من أفراد الجيش السوري.

وقالت وزارة الخارجية إن ثلاث عربات مدرعة وأربع سيارات للجيش ومخزنا للأسلحة والذخيرة دمرت في الضربات الجوية. وذكرت (سانا) أن الضربات تؤكد "مجددا أن هذا التحالف يفتقد إلى الجدية والمصداقية في محاربة الإرهاب بشكل فعال".

وعلى الجانب الآخر، نفى مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية أن تكون طائرات التحالف قصفت معسكرا للجيش السوري بعد أن اتهمت الحكومة السورية التحالف بشن غارة في محافظة دير الزور.. وقال بريت مكجورك في حسابه على موقع تويتر أمس: إنَّ "التحالف" لم يشن غارات في أي منطقة في محيط 55 كيلومترا من المعسكر. وكتب قائلا: "التقارير عن تورط التحالف ليست صحيحة".

وقال مسؤول تركي كبير، أمس، إنَّ الطائرات الحربية التركية شاركت في عمليات جوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة لكنها لم تقصف أهدافا تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا منذ يوم 24 نوفمبر عندما أسقطت تركيا طائرة حربية روسية.

وكان مسؤول أمريكي قال لرويترز الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة علقت طلبا بأن تلعب تركيا دورا أكثر فاعلية في حملة القصف الجوي التي تقودها واشنطن لإتاحة فرصة لتهدئة التوترات بين أنقرة وموسكو. ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله أمس إن بلاده مستعدة للمشاركة في محادثات بشأن الأزمة السورية في نيويورك في ديسمبر الجاري. وقالت إنترفاكس إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اقترح عقد المحادثات في نيويورك يومي 18 و19 ديسمبر.

وقال مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، أمس، إنَّ العمليات الجوية فقط ليست كافية للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وإن هناك حاجة لقوة برية فعالة لدعم المعارضة المعتدلة هناك. وجاءت تصريحاته في مقابلة مع قناة (كانال 24) التلفزيونية التركية.

تعليق عبر الفيس بوك