إيران تعتقل 53 يديرون مواقع "داعشية".. وروسيا تتوقع تنفيذ الاتفاق النووي في يناير

فيينا - رويترز

قال فلاديمير فورونكوف مندوب روسيا لدى الوكالة الدولة للطاقة الذرية، أمس، إنه يتوقع أن يطبق الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الست في يناير ليفسح المجال أمام رفع العقوبات عن طهران.

وقال فورونكوف للصحفيين في فيينا إنَّ هذه المبادلة ستتم قبل نهاية العام. واشترطت إيران للوفاء بجميع وعودها بموجب الاتفاق النووي الموقع في يوليو أن يغلق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبشكل رسمي تحقيقا في ماضي إيران النووي بقرار يصدر في 15 ديسمبر. وقال فورونكوف -بعد اجتماع لمندوبي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وإيران عُقد في فيينا: "نأمل أن توزع مسودة هذا القرار بنهاية اليوم على جميع الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية." وحين سئل إن كان يتوقع من إيران الرضا عن القرار قال "يبدو ذلك."

وفي سياق منفصل، نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن رئيس شرطة الجرائم الإلكترونية في إيران قوله أمس إنه أُلقي القبض على نحو 53 شخصا يديرون مواقع الكترونية تدعم تنظيم الدولة الاسلامية.

وكانت إيران قالت الشهر الماضي إنها فكَّكت خلية تجند مقاتلين للتنظيم المتشدد في إقليم كرمانشاه الغربي القريب من الحدود العراقية. والمنطقة بها عدد كبير من السكان الأكراد السنة وثارت من قبل ضد طهران. وقال كمال هاديان فر رئيس شرطة الجرائم الالكترونية إن معظم من اعتقلوا "كانوا يتمركزون في الأساس في أقاليم تقع بالقرب من مناطق الحدود" دون أن يحدد المكان على وجه الدقة.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات من الأراضي في كل من العراق وسوريا حيث أرسلت إيران قوات أمنية لمساعدة قوات النظام السوري في قتال المتشددين.

وقالت وكالة الطلبة الإيرانية إن الاعتقالات حدثت خلال العشرين شهرا المنصرمة وإن بعض المعتقلين أُطلق سراحهم. ونقلت وكالة الطلبة عن هاديان فر قوله "من بين المعتقلين... تمت إحالة من اعترفوا للقضاء في حين من تورطوا في الأمر دون إدراك لما يفعلونه أطلق سراحهم."

تعليق عبر الفيس بوك