أنشطة توعوية وعروض مسرحية بمدارس "تعليمية الوسطى" للتعريف باليوم العالمي للإيدز

هيماء - محفوظ الشيباني

انطلقتْ عدة فعاليات بمدارس تعليمية الوسطى لإحياء اليوم العالمي للإيدز؛ بهدف تعريف وتوعية الطلاب بمرض نقص المناعة، الذي يعد أحد أخطر الأمراض التي عرفتها البشرية. ويسبب المرض فيروس يطلق عليه "فيروس نقص المناعة البشرية" والاسم الكامل للمرض هو "متلازمة نقص المناعة المكتسب الإيدز"، وعندما يصاب الإنسان بالفيروس يحاول الجسم محاربته بتصنيع أجسام مضادة خاصة تحارب الفيروس ويتم من خلالها اكتشاف الإصابة بالمرض من خلال وجودها بالدم.

ونفذت مدرسة الوسطى للتعليم الأساسي العديد من الفعاليات تحت عنوان "ملتقي صحي عن مرض نقص المناعة الإيدز"، وشمل برنامج توعوي عن المرض تحت شعار "نحو القضاء سريعا ًعلى الإيدز"، وتناول البرنامج الحديث عن مرض الإيدز وطرق الإصابة به والطرق السليمة للوقاية منه وكيفية التعامل مع المرضى المصابين به، وقدمت جماعة اليونسكو برئاسة علي محمد عبيدة مسئول اليونسكو بالمدرسة العديد من الفقرات التي تهدف إلى توعية طلاب المدرسة بمرض نقص المناعة المكتسب (AIDS)، وتبع ذلك ملتقى صحي تثقيفي قدمه الزائر الصحي رؤوف بالحاج لشرح بعض خصائص المرض. وقال إنّ فيروس الإيدز يكمن في جسم الشخص لفترات طويلة دون أن تظهر أعراضه، لافتاً إلى أنّ من أهم أعراض مرض الإيدز فقدان الشهية وفقدان الوزن والإسهال والعرق الليلي والتهاب اللثة وقرح الفم وتضخم الكبد...وغير ذلك، وقام أيضا بالرد علي جميع الاستفسارات المقدمة من طلاب في اختتام الملتقى.

وفي مدرسة بحر العرب للتعليم الأساسي، قدم الممرض الصحي ومشرف الصحة المدرسية محاضرة للطلاب وبحضور عبد الله السيابي مدير المدرسة عن خطورة الإيدز وأسبابه وطرق الوقاية منه.

وفي مدرسة الغبرة الجنوبية للتعليم الأساسي، شاركت جماعة الإذاعة بالتعاون مع جماعة الصحة الملايين من مدارس العالم في تفعيل اليوم العالمي للإيدز بتقديم برنامج إذاعي اشتمل على مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على الالتزام بالسلوك القويم الذي يقينا شر الإصابة بهذا المرض وثم تقديم بعض المعلومات عن هذا المرض كما قدم مشرف جماعة الصحة معلومات عن المرض وطرق الوقاية منه.

ورفعت مدرسة مسيرة الخير شعار (مجتمعنا خالي من مرضى الإيدز) فقدمت لطلاب المدرسة بحضور عائشة العريمية مديرة المدرسة مجموعة من الفقرات تضمنت مسرحية توعوية عن المرض للطلاب وكلمات تعريفية عن مرض الإيدز أعراضه وكيفية الوقاية منه، ووزع أعضاء جماعة الإدارة الطلابية بالمدرسة مطويات عن مرض الإيدز.

ونفذت مدرسة أبو مضابي للتعليم الأساسي برنامجا إذاعيا عن مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" تضمن عرض فقرات مختلفة تدور حول المرض وقدمت الطالبات أنشودة عن المرض ومكافحته حيث وضحت الأنشودة أن المجتمع مسؤول عن مكافحته بالتمسك والثبات على القيم الدينية والأخلاقية.

وقدمت مدرسة حج للتعليم الأساسي للطالبات عرضا مسرحيا عن خطورة نقل الدم من غير فحص أثناء الحوادث ودارت أحداث العرض الذي كان أبطاله الأم والابن والصديقة والطبيبة واثنان آخران أحدهما مصاب بالمرض والآخر عن طريقه تم الإنقاذ ثم تلتها كلمة عن خطورة مرض الإيدز وأهمية فحص الدم قبل عملية النقل لتجنب نقل المرض.

تعليق عبر الفيس بوك