وزير سوري يصل مصر في أول زيارة منذ قطع العلاقات مع دمشق

القاهرة - الأناضول

وصل طراد صالح السالم المدير العام للشركة السورية للنفط إلى القاهرة، أمس، قادمًا من دمشق، بعد ساعات قليلة من وصول محمد وليد غزال، وزير الإسكان والتنمية العمرانية السوري، وفق مصادر أمنيّة بمطار القاهرة الدولي.

وكان غزال وصل العاصمة المصرية القاهرة، قادمًا من لبنان في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، في أول زيارة لمسؤول سوري رفيع المستوى منذ سحب السفير المصري من دمشق، وتعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية عام 2013.

وأفادت مصادر ملاحيّة بمطار القاهرة الدولي للأناضول، أنّ الوزير السوري وصل القاهرة قادمًا من بيروت، على متن طائرة خطوط الشرق الأوسط (اللبنانية).

وقال هاني يونس مستشار وزير الإسكان المصري، "لا يوجد أي تنسيق أو أي لقاءات بين وزيري الإسكان المصري والسوري، ولا نعلم أي شيء عن سبب الزيارة أو أهدافها".

ورجّحت مصادر حكوميّة مصريّة، للأناضول، أن تكون زيارة الوزير السوري بهدف مشاركته في بعض فعاليات اتحاد المهندسين العرب، لبحث قضايا هندسية في المنطقة العربية.

وأشارت المصادر، إلى أنّ الوزير السوري سيلتقي عددًا من المسؤولين المصريين والعرب لبحث دعم التعاون.

وفي 15 يونيو 2013 أعلن الرئيس المصري آنذاك محمد مرسي، قطع العلاقات مع النظام السوري، وإغلاق سفارة النظام في مصر، وسحب القائم بالأعمال المصري في دمشق.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أمس، عن فوز بلادها برئاسة 3 لجان رئيسية من لجان مجلس الأمن، بحسب بيان رسمي. وقال المستشار، أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، إنّ "مجلس الأمن أقرّ مساء أمس الجمعة اختيار مصر لرئاسة لجنة القرار 1373 المعنية بمكافحة الإرهاب، ولجنة القرار 1518 المعنية بمتابعة نظام العقوبات الخاص بالعراق، ولجنة القرار 1533 المعنية بمتابعة نظام العقوبات الخاص بالكونغو الديمقراطية".

وأشار أبو زيد، في بيان، إلى أنّ "اختيار مصر لرئاسة تلك اللجان الثلاث يعكس ثقة أعضاء مجلس الأمن، لاسيما الأعضاء الدائمين، في قدرة مصر على تولي مسئولية إدارة عمل تلك اللجان الهامة، خاصة لجنة مكافحة الإرهاب". وأكد أبو زيد "اعتزام مصر الاضطلاع برئاسة اللجان الثلاث بالتنسيق والتشاور الكامل مع أعضاء اللجنة، بما يضمن تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وفي منتصف أكتوبر الماضي فازت مصر بالعضوية غير الدائمة السادسة في تاريخها بمجلس الأمن، حيث سبق أن شغلت عضوية المجلس خلال الفترات 1946 و 1949/ 1950، و1961/ 1962، و1984/ 1985، و1996/ 1997.

وأعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة مونز لوكوتفت، في 15 أكتوبر الماضي، فوز السنغال، ومصر، واليابان، وأوكرانيا، وأوروغواي، بعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة عامين اعتبارًا من الأول من يناير 2016. وتحل الدول الخمس مكان الأردن وتشيلي، وليتوانيا، ونيجيريا، وتشاد، حيث تنهي عضويتها في المجلس بحلول مساء يوم 31 ديسمبر المقبل.

ويتألف مجلس الأمن حاليا من 5 أعضاء دائمين هم (روسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية) ومن 10 أعضاء غير دائمين انتخبتهم الجمعية العامة لمدة سنتين، وهم (الأردن، وإسبانيا، وأنغولا، وتشاد، وشيلي، وفنزويلا، وليتوانيا، وماليزيا، ونيجيريا، ونيوزيلندا). وتوزع مقاعد الدول العشر غير الدائمين على أساس المناطق الجغرافية: فهناك 5 مقاعد لبلدان أفريقيا وآسيا، ومقعد واحد لبلدان شرق أوروبا، ومقعدان لبلدان أمريكا اللاتينية، ومقعدان لبلدان شرق أوروبا وبلدان أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك