المرأة الشريكة في مجزرة كاليفورنيا بايعت داعش

أشارت المعلومات الاستخبارية إلى أن تشفين مالك المشاركة مع زوجها في الهجوم على مركز ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينه سان بارناردينو في ولاية كاليفورنيا، سيد رضوان فاروق، بايعت أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم داعش على حساب تحت اسم مستعار على "فيسبوك"، وهذا أول دليل يربط الزوجين بتنظيم داعش.

ويبدو أن الزوجين قاما بتدمير أقراص الكمبيوتر وكذلك الهواتف الخليوية لمنع اكتشاف أي معلومات تكشف عن اتصالاتهما مع جهة خارجية أو تنظيم إرهابي.

هذا ونقل مكتب التحقيق الفيدرالي "اف بي اي" الأقراص المدمجة الى مركزه في كوانتيكو بمحيط واشنطن في محاولة لاستعادة المعلومات.

ومن ناحية أخرى، قال إمام المسجد في سان برنارينو لإحدى المحطات الأميركية إنه رأى فاروق آخر مرة قبل عيد الأضحى عندما جاء لشراء أضحية، وذكر أن المحققين توافدوا على المسجد وقام أحدهم بإشهار السلاح في وجهه، الأمر الذي أرعبه.

وتبحث الشرطة في إمكانية أن يكون الدافع للهجوم هو جدل ديني في مكان العمل حيث كان الموظفون يحتفلون بأعياد الميلاد مما دفع فاروق وزوجته إلى ترك المركز والعودة بعد 10 دقائق وهم مدججون بالسلاح ويرتدون الزي العسكري وقناعا على الوجه وأطلقوا 70 رصاصة من أسلحة أتوماتيكية مما أدى إلى مصرع 14 زميلا لهم في العمل وإصابة العشرات.

وتعتقد الشرطة أن الزوجين كانا يخططان لعمل تفجيري آخر عن طريق جهاز للتحكم عن بعد لكن الشرطة لاحقتهما وتم قتلهما بعد تبادل لإطلاق النار على الطريق.

وسيؤدي الحادث ايضا الى التدقيق في قوانين الهجرة التي تعطي المواطنين الأميركيين تأشيرة دخول لأزواجهم من جنسيات مختلفة علما أن تشفين مالك هي باكستانية وفاروق أمريكي من أصول باكستانية.

تعليق عبر الفيس بوك