أوراق عمل متنوعة في اللقاء التربوي لفنيات مختبرات العلوم بـ"تعليمية الداخلية"

نزوى- عزة اليعربية

نظمت دائرة الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية، ممثلة في قسم العلوم التطبيقية، لقاءً تربويا لفنيات مختبرات العلوم بولايتي نزوى وأدم، وذلك بحضور سيف بن حمد العبدلي مدير الدائرة وسيف بن سعيد الحجي رئيس قسم العلوم التطبيقية، ومشرفي مختبرات المحافظة وفنيات المختبر، وأقيم اللقاء بقاعة الضياء في ولاية نزوى.

وألقى سيف بن حمد العبدلي مدير الدائرة كلمة حفز من خلالها فنيات المختبرات على المبادرة في النهوض بدورهم في مجال العلوم، واستغلال المختبر بطرق تسهل العملية التربوية والارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلبة. وقدمت هاجر العدوانية، فنية مختبر بمدرسة العين للتعليم الاساسي بولاية نزوى ورقة عمل بعنوان "مختبر الفيزياء تحت عدسة التطوير"، تحدثت فيها عن مختبر الفيزياء المطور وتجهيزاته من طاولات مزودة بالأجهزة والمعدات التي تسهل العمل على معلمي الفيزياء عند تنفيذ حصص التطبيق العملي. وأوضحت العدوانية أدوات السلامة من حيث جودتها ومواصفاتها العالمية وكيفية استخدامها في المختبر. وقدمت اسيا العزرية فنية مختبر بمدرسة جواهر الأدب بولاية نزوى ورقة عمل بعنوان "الفني المتدرب"، وتحدثت فيها عن تدريب الفنية لمجموعة من الطالبات في الفيزياء والكيمياء والأحياء وفنيات العمل المخبري.

وعرضت ابتسام المحروقية فنية مختبر بمدرسة الشيماء للتعليم الاساسي بولاية أدم تجربتها في "التربوي الزائر لجمهورية ألمانيا"؛ حيث تحدثت عن المختبرات العلمية بالجمهورية التي زارتها وتجربة البلاد في عالم المختبرات، وطرق توظيفها في خدمة التعليم على مستوى المدرسة والتعليم العالي وفي الاكتشافات والبحوث العلمية. وقدمت منى أمبوسعيدية فنية مختبر بمدرسة العين للتعليم الاساسي بولاية نزوى ورقة عمل في "سينما الكيمياء الخضراء"، أوضحت خلالها آلية عمل التفاعلات الكيميائية بحيث لضمان مأمونيتها البيئية وتحويلها من منتجات ضارة إلى منتجات آمنة.

وقامت طالبات مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي بعرض "الروبوت التعليمي"، حيث قامت الطالبات بشرح كيفية عمله وتركيب الروبوت وبرمجته وكيفية تفعيله في مناهج العلوم. ومن ثم قدمت عبير أمبوسعيدي وزينب البريدي من مدرسة نزوى للتعليم الاساسي نبذة عن "متعة الاستكشاف"؛ وهي فكرة تستهدف طلاب الحلقة الأولى، ويتم خلالها زيارة المدارس وعرض تجارب علمية مسلية لإثرائهم في مناهج العلوم وتشجيعهم على دراسة المادة.

وفي الختام.. قدمت سامية الغافرية فنية مختبر بمدرسة طيمساء للتعليم الأساسي ملخص تجربة "تصميم جهاز الحمام المائي"، والذي جاء نتيجة زيارتها ضمن الوفد الزائر إلى بريطانيا؛ حيث اطلعت على تصميم الحمام المائي وأهم أجزائه وكيفية استخدامه.

وأقيم على هامش اللقاء، معرض مبسط للفنيات، عرضن من خلاله الأجهزة البديلة، كما تضمن المعرض ركنا للألعاب العلمية التعليمية.

تعليق عبر الفيس بوك