"قمَّة المناخ": زعماء العالم يبحثون التوافق على إجراءات لكبح جماح التغير المناخي

السيد شهاب يشارك في افتتاح المؤتمر الدولي بباريس

باريس - العُمانيَّة

بتكليفٍ مِنْ حَضْرة صاحبِ الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- شاركَ صاحبُ السُّمو السيِّد شهاب بن طارق آل سعيد -والوفد الرسمي المرافق لسموه- أمس، في مراسم افتتاح المؤتمر الحادي والعشرين للمناخ (مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ)، الذي بدأ في باريس أمس، ويستمر حتى 11 من ديسمبر الجاري. ورَعَى حفلَ افتتاح المؤتمر، الذي أقيم في مركز لو بورجيه في ضاحية بورجيه شمال باريس، فخامة الرئيس فرنسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية، بحضور 150 رئيس دولة، إضافة إلى ممثلي رؤساء عدد من الدول ورؤساء الحكومات والخبراء والإعلاميين ومندوبين عن الهيئات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

ودَعَا الأمينُ العام للأمم المتحدة بان كي مون زعماء العالم -في افتتاح القمة- إلى تسريع تحركهم للحيلولة دون زيادة خطيرة في درجة حرارة كوكب الأرض. وقال إنَّ التعهدات التي تقدمت بها أكثر من 180 دولة لخفض الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري هي بداية طيبة، لكنها ليست كافية لتحقيق السقف المطلوب في الزيادة، وهو درجتان مئويتان، مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية، والذي يقول العلماء إنه يُمكن أن يجنِّب العالم عواقب خطيرة.

وأضاف بان: "يجب أن تكون قمة باريس نقطة فارقة. نحتاج لأن نتحرَّك أسرع، وإلى مدى أبعد، إذا كنا نريد قصر ارتفاع درجة حرارة العالم على أقل من درجتين مئويتين.

تعليق عبر الفيس بوك