"التنمية الاجتماعية" تختتم مشاركتها في الملتقى العربي لحضانات الأطفال بالأردن

مسقط - الرؤية

اختتمت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بدائرة شؤون الطفل مشاركتها في أعمال الملتقى العربي الأول المتخصص في حضانات الأطفال، والذي نظمه المركز الدولي للطفولة المبكرة بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 27 وحتى 29 من الشهر الجاري بالعاصمة الأردنية عمّان.

واشتمل الملتقى على أربع محاضرات تربوية وعلمية متخصصة، تناولت الأولى موضوع الإدارة والقيادة لحضانات الأطفال، وناقشت التخطيط المالي والإداري والأسس التي ترتكز عليها دراسة الجدوى لمشروع إنشاء حضانات الأطفال، وإعداد التقارير وحفظ السجلات، إلى جانب الاتصالات الفعالة ومهارات التعامل مع الآخرين، وبرامج التسويق والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.

وتناولت المحاضرة الثانية الحديث عن البرامج التأهيلية والتدريبية لمربيات حضانات الأطفال، من حيث المبادئ الأساسية لنمو وتطور الطفل، وتطوير قدرات المربيات بالممارسات العملية لتوفير احتياجات الأطفال، وتهيئة بيئة سليمة مثيرة ومحفزة للأطفال من عمر 0 إلى 4 سنوات واستثمار خامات وعناصر البيئة المحيطة بالطفل، والتواصل الإيجابي المُبكر مع الأطفال، إضافة إلى مُشاركة الأهل في عملية دعم وتربية الطفل، وناقشت المحاضرة الثالثة موضوع الإساءة للأطفال الرضع وبرامج الحماية، من حيث أساليب الكشف عن أسباب وعوامل الإساءة، وأسس بناء الشراكات والعمل المشترك من أجل حماية الأطفال، إضافة إلى آليات تعاون الجهات المختلفة (الأخصائيين الاجتماعيين، المهنيين الصحيين، العاملين في التعليم) لتحقيق خدمات مُتكاملة وتعاونية لحماية ووقاية الأطفال، أما المحاضرة الرابعة فناقشت موضوع الصحة والتغذية للطفل من حيث تطعيم الأطفال، ورضاعة الأطفال، غذاء الأطفال، وكل ما يخص صحة الأطفال.

واشتمل الملتقى العربي الأول المتخصص في حضانات الأطفال على ورشتي عمل تدريبية، حيث جاءت ورشة العمل الأولى بعنوان تطوير بنية الحضانات وهدفت إلى الإلمام بالمبادئ الأساسية لنمو وتطور الطفل، وتطوير قدرات المربيات بالممارسات العملية لتوفير احتياجات الأطفال، والتمكن من تهيئة بيئة سليمة ومحفزة للأطفال، وتطوير قدرات المربيات في توجيه سلوك الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، إلى جانب الإلمام بالتوصيف الوظيفي لمنسوبي الحضانة (الحاضنة، مساعدة الحاضنة).

وحملت ورشة العمل الثانية عنوان تطبيقات في إعداد مناهج مناسبة للأطفال من الميلاد ولغاية أربع سنوات وأسس التقييم المستمر لتطويرهم وتعلمهم، وهدفت إلى تخطيط أهداف الأطفال وتخصيص الأهداف لكل طفل، وتخطيط التجارب التنموية الملائمة لدعم نمو كل طفل، وتوجيه سلوك الطفل، بالإضافة إلى إكساب المشاركين المعرفة بكيفية استخدام مختلف أساليب جمع البيانات للوقوف على مدى تطور الطفل في جميع جوانبه النمائية.

تعليق عبر الفيس بوك