4 أبحاث علمية عمانية في مؤتمر التعلم الإلكتروني بالبحرين

عبري - الرؤية

شارك عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسمي تقنية المعلومات والتصميم في كلية العلوم التطبيقية بعبري بعدد من الأبحاث العلمية في المؤتمر الدولي الخامس للتعلم الإلكتروني الذي نظمته جامعة البحرين بالعاصمة المنامة.

وشاركت الكلية بأربعة أبحاث علمية مقدمة من كل من د.عمرو محمد كمال ود.سعد مأمون من قسم تقنية المعلومات ود. سعد الدين عبد الحميد من قسم التصميم بالكلية، إضافة إلى مشاركة الطالبة عميرة الهطالية طالبة بقسم تقنية المعلومات بالكلية كباحث مساعد. وترأس د.عمرو كمال إحدى جلسات المؤتمر إلى جانب مشاركة د.سعد مأمون (عضو اللجنة العلمية للمؤتمر) في تحكيم عدد من الأوراق العلمية التي قدمت للمؤتمر.

وشارك الدكتور عمرو كمال، ببحثين في المؤتمر: الأول خاص بدراسة تحليلية مقارنة لنماذج القرارات الخاصة بدراسات الجدوي الإقتصادية لنظم التعلم الإلكتروني وأثرها علي زيادة الدخل القومي للدول في ظل تنامي إقتصاد المعرفة من خلال دراسة تحليلية مقارنة بين كل من المفاهيم الخاصة. ويختص البحث الثاني بدراسة تأثير مكان الطالب في الفصل الدراسي علي أدائه الأكاديمي باستخدام أسلوب(ANOVA)Analysis of Variance سواء في الفصول التقليدية أو في أنظمة التعلم الإلكتروني التي تعتمد علي الـFace to face learning..

وشارك كل من د.سعد مأمون و د.سعد الدين عبدالحميد في بحث تناول مقترحا لبناء برنامج تعليمي حاسوبي لتعلم الخط العربي ويقوم على فكرة ابتكار لوح الكتروني وقلم الكتروني بمواصفات خاصة بحيث يساعدان المتعلم على اتقان مهارات فن الخط العربي واقترح الباحثان أن تكون البداية بخط الرقعة ومن ثم يمكن أن يعمم المقترح على بقية الخطوط العربية مثل الكوفي والثلث والنسخ والاندلسي وغيره.

كما شارك كل من د.سعد مأمون والطالبة عميرة الهطالية ببحث ويختص بنظام إثبات حضور الطلاب الإلكتروني للمحاضرات النظرية والعملية، وكشف البحث عن واقع استخدام النظام بين أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية بعبري والتعرف على رؤيتهم واقتراحاتهم للبدائل الأفضل لهذا النظام، وكيفية تفعيله داخل الكلية، بالإضافة إلى ذلك تناول البحث فوائد التحضير الإلكتروني بالنسبة للمشرف الاكاديمي وما يمكن أن يقدم له من تقارير عن حضور الطلاب مما يساهم في التعرف على أسباب تعثر الطالب وتحسن أو تدهور مستواه الأكاديمي.

تعليق عبر الفيس بوك