لأول مرة.. فتح مكتب تمثيل رسمي لإسرائيل في الإمارات

القدس المحتلة - رويترز

تعتزم إسرائيل فتح بعثة تمثيل دبلوماسي لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبوظبي، وسيكون ذلك أول مكتب تمثيل إسرائيلي في دولة الامارات العربية المتحدة.

ولن يكون المكتب بعثة كاملة لكنه سيضم دبلوماسيا ملحقا بوكالة الطاقة المتجددة. لكن هذه هي المرة الأولى التي يستقر فيها مسؤول من وزارة الخارجية الإسرائيلية في الدولة الخليجية بصفة دائمة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية امانويل نحشون النبأ الذي نشرته أولا صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، كما أكد ثلاثة مسؤولين دبلوماسيين لرويترز أنه يجري تنفيذ الخطوة.

وزار المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري جولد ابوظبي هذا الشهر وهي أول زيارة معلنة يقوم بها مسؤول دبلوماسي على هذا المستوى للبلاد. وقام وزراء "اسرائيليون" بزيارة منطقة الخليج فيما سبق.

ونقلت "رويترز" عن "هارتس" أن "جولد" التقى مدير عام الوكالة الدولية عدنان أمين، في إطار اجتماع المجلس العام للوكالة، وبحث معه مسألة فتح ممثلية "إسرائيلية" عبر الوكالة الدولية، ومكث جولد في الإمارات ثلاثة أيام.

وأعلنت الخارجية الاسرائيلية عن تعيين الدبلوماسي الإسرائيلي رامي حتان، رئيسًا للممثلية الإسرائيلية في ابو ظبي، ومن المتوقع أن يتوجه حتان إلى الإمارات المتحدة قريبًا

وقد عبر مسؤول إسرائيلي عن الحذر، وقال إنه على الرغم من أنها خطوة محدودة فإن هناك طريقا طويلا أمام التمثيل الدبلوماسي الكامل.

ولا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية مع معظم دول الشرق الأوسط بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ عقود.

تعليق عبر الفيس بوك