الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017
37 °c

خبر : أشرف الهنائي: أنظر إلى العالم بـ"عدسة خاصة".. والكاميرا تكشف ما لا تراه العين

الخميس 26 نوفمبر 2015 11:50 م بتوقيت مسقط

مسقط - اقتباس الهنائي

قال أشرف الهنائي الملقب في مواقع التواصل الاجتماعي بـ"خشرف" إنه ينظر إلى العالم بمنظور خاص وعدسة مميزة، كما يرى أن الكاميرا تكشف ما لا تراه العين المجردة من مشاهد.

والهنائي واحد من سواعد عُمان الطامحة نحو الإبداع، وهو مصور طموح رسم لنفسه سلماً في مجال التصوير، وبدأت مسيرته في عام 2012، وكانت أول كاميرا يستخدمها "D90 Nikon " وإلى الآن يحتفظ بها ولا يستطيع الاستغناء عنها، لما تحمله في نفسه من ذكريات عزيزة.

وأشرف طالب بجامعة السلطان قابوس يدرس الهندسة الصناعية في السنة الرابعة، وعضو في الجوالة والفرقة الإعلامية وعضو في جماعة الموسيقى، وبالإضافة إلى التصوير يهوى الهنائي التزلج على الجليد. ويقول: إنّ سبب تعلقي بالتزلج أنه هواية الوالد أمد الله في عمره، لكنه توقف عنها حالياً، وأسعى أن أواصل مسيرته، حيث أمارسها منذ 7 سنوات.

وحول بدايات التصوير، قال: "لم تكن لدي أي علاقة مع التصوير، لكني كنت أتابع تصوير زميل لي خلال فترة المدرسة، وكنتُ أتنافس معهُ بكل شيء في الدراسة واللغة وغيرها، وعندما رأيت تقدمهُ في التصوير زادت الرغبة لدي في التصوير والمنافسة إلى أن بدأت في التصوير". وأضاف الهنائي أن بداياته كانت كمصور هاوي، والتقاط صور بالكاميرا طوال اليوم، مشيرًا إلى أنه اعتمد على التعلم الذاتي لاحتراف التصوير.

وحول تفضيلاته في التقاط الصور، قال: "كبداية لأيّ مصور الطبيعة أسهل عنصر يستطيع المصور التقاطها، بحكم أن الطبيعة متواجدة دائما، ومن هنا تبدأ حكاية أي مصور حيث يصور الطبيعة في البداية ومن ثم يتحول لالتقاط الصور للأجسام المتحركة وغيرها". وأضاف أنّه في الوقت الحالي يهوى جميع أنواع التصوير، لكن في كثير من الأحيان يفرض المشهد نفسه فيلتقط الصورة المناسبة.

وعلى الرغم من عدم مشاركة الهنائي في أي مسابقة محلية أو دولية، إلا أنّه يرى أنه بات متكمنا من الكاميرا ومحترفا بها، مشيراً إلى أن المصور الناجح لا يشترط لتأكيد نجاحه حصوله على جوائز، بل عبقرية الصورة التي يلتقطها، وإن لم يشارك بأيّ مسابقة.

ويأمل الهنائي أن يصل إلى العالمية، وأن يصور مختلف الوجوه والمشاهد والمناظر الطبيعية، وغيرها، علاوة على الموازنة بين درساته كمهندس وهواية التصوير.

وأوضح الهنائي أنّه يعمل على صعود سلم النجاح، من خلال نشر أعماله على عدد من وسائل التواصل الاجتماعي.