السبت, 22 سبتمبر 2018

خبر : اعتصامات بقرى فلسطينية احتجاجا على قرار إسرائيل حظر الحركة الإسلامية

الأحد 22 نوفمبر 2015 02:07 م بتوقيت مسقط

القدس - الوكالات

نظَّم مئات من فلسطينيي الداخل (عرب 48)، أمس، وقفات احتجاجية على مداخل عدد من المدن والقرى العربية في الداخل الفلسطيني؛ ردا على قرار الحكومة الإسرائيلية حظر الحركة الإسلامية. ونظم المشاركون وقفات على مداخل مدينتي قلنسوة وطمرة، وقرى كفر كنا، وطرعان، والبعينة نجيدات شمالي البلاد، فيما نظمت وقفة احتجاجية في مدخل مدينة رهط، جنوبي البلاد؛ وذلك استجابة لنداء لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية (تمثل جميع الأحزاب والقوى العربية في الداخل الفلسطيني)، احتجاجا على قرار الحكومة الإسرائيلية حظر الحركة الإسلامية وإغلاق 17 مؤسسة بدعوى "ارتباطها بالحركة".

وانطلقت في المناطق العربية سلسلة احتجاجات على قرار الحكومة الإسرائيلية؛ كان أولها الإضراب العام في المدن والقرى الفلسطينية الخميس الماضي، تبعتها تظاهرات واعتصامات أول أمس. وكانت الحكومة الإسرائيلية، أعلنت في بيان مكتوب، الإثنين الماضي: "حظر الفرع الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل، واعتباره تنظيماً محظوراً".

وفي سياق منفصل، أعلن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) زياد الظاظا، أنه سيتم خلال الأيام المقبلة توزيع أراضٍ حكومية، على موظفي حكومة غزة السابقة، مقابل "مستحقاتهم المالية" المتأخرة منذ أكثر من عام. وجاء ذلك خلال ندوة نظمتها "كلية العودة الجامعية" في مدينة غزة، أمس.

وعلى الجانب الآخر، أغلق الجيش الإسرائيلي، إذاعة الخليل وصادر كافة معداتها، بعد اقتحام مقرها في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، أمس، بحسب شهود عيان. وأفاد شهود العيان أن قوة عسكرية إسرائيلية، دهمت الإذاعة وسلمت العاملين فيها قرارا عسكرياً يقضي بإغلاقها، وعدم استخدام مقرها للعمل الإعلامي لستة شهور، بذريعة "تحريضها على استمرار الانتفاضة".