انطلاق فعاليات يوم الرياضيات العماني الأول في جامعة السلطان قابوس برعاية منى بنت فهد

الرؤية - محمد قنات

تنطلق اليوم بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس فعاليات يوم الرياضيات العماني الأول، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي، بالتعاون بين اللجنة العمانية للرياضيات والجامعة الألمانية للعلوم والتكنلوجيا، انطلاقا من أهداف اللجنة العمانية للرياضيات ورؤيتها لأجل تحقيق التواصل العلمي بين المهتمين بعلوم الرياضيات التربوية والتعرّف على المستجدات الحديثة في مجال تعليم الرياضيات.

ويشمل البرنامج عددًا من المحاضرات والورش بينها محاضرة بعنوان تعلم الرياضيات وتعلمها في عصر تكنولوجيا الكمبيوتر تقدمها الدكتورة إيمان الأسطة مساعد العميد بكلية الآداب وأستاذ مشارك في تعليم الرياضيات بالجامعة اللبنانية الأمريكية، وتقدم فيها لمحة عامة عن التطورات الحاصلة في مجال الأدوات التكنولوجية لتعليم وتعلم الرياضيات من خلال عرض بعض الأمثلة العملية، وتهدف المحاضرة إلى استكشاف ومناقشة القضايا المتعلقة باستخدام التكنو لوجيا في تعليم الرياضيات سواء كان ذلك من منظور التدريس أو من منظار البحث في تعليمية الرياضيات.

ويقدم دكتور عماد شوقي مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات ومدير نظام الجودة بكلية التربية بجامعة جنوب الوادي بمصر يتطرق فيها إلى بعض جوانب القصور في التعلم إلكتروني منها تكلفته العالية وافتقاده إلى التفاعل الإنساني المباشر وعدم مساعدته على التدرب على الحوار والمناقشة وتبادل الآراء. ويتطرق إلى العلاقة التفاعلية التبادلية بين الرياضيات كعلم والتكنولوجيا وكانهما وجهان لعملة واحدة، إضافة إلى التطورات المعاصرة فى تعليم الرياضيات والبدائل المعاصرة لتعليم وتعلم الرياضيات والتكنولوجيا وتدريس العمليات المعرفية العقلية العليا الرياضياتية.

ويقدم دكتور علي بن شرف الموسوي محاضرة بعنوان التعلم المزيج باعتبار أنه الطريقة التى تمكن المحاضرين من خلالها استخدام عدة أشكال من تقديم الدروس لتعزيز تعليم الطلاب حيث تقوم عدة موسسسات تعليمية بمزج المقررات وهذه الطريقة مفضلة عن سواها من الطرق المفردة.

ويشارك في يوم الرياضيات طلاب أصحاب مشاريع حيث يتم عرضها على الدكاترة المُختصين وتشمل المشاريع مشروع توظيف التصوير الضوئي في حساب الأطوال، ويشارك به الطلاب راشد سالم الحرسوسي ومحمد عادل مصطفى من مدرسة الوسطي للتعليم الأساسي حيث يوظف المشروع التصوير الضوئي والهاتف النقال بطريقة بسيطة في حساب الارتفاعات والأطوال وكذلك المساحات، حيث يهدف المشروع إلى إيجاد ارتفاعات عالية ومساحات كبيرة بطريقة سهلة، بتطبيق قوانين ومفاهيم الرياضيات في حل بعض المشاكل واستخدام التقنيات والتطورات والمخترعات الحديثة.

وتشارك الطالبة ميثة بنت سلطان بن محمد البادية من مدرسة ميمونة بنت الحارث للتعليم الأساسي بالبريمي بمشروع الادوات الهندسية في أداة واحدة، ويعتبر المشروع عبارة عن مجموعة أدوات هندسية مجموعة في أداة واحدة تسهل عملية استخدامها بتقنية حديثة في رسم الأشكال الهندسية، ويمكن أن تستخدم في تطبيقات واسعة من الحياة اليومية وكذلك بالغرفة الصفية مما يجعل تعلم الرياضيات أسهل بالنسبة للطلاب.

وتشارك كل من إيمان محمد المعشنية وطفول طارق مسعود المعشنية من مدرسة مدينة الحق للتعليم الأساسي بمحافظة ظفار بمشروع تطوير الأدوات الهندسية ويهدف المشروع إلى أن تصبح هذه الأدوات أكثر أمناً ودقة، ودمج أشكال هندسية لتحديد العلاقة بينهما عن طريق تصميم منقلة دائرية ذات مؤشر لقياس الزوايا بكافة أنواعها بدقة وتصميم فرجار آمن ودقيق.

وبحسب المشروع الذي تقدمه جمانة بنت جمعة بنت محمد الهنائية من مدرسة وادي قريات للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، فإنّ المشروع يهدف إلى إيجاد قياس أقطار قواعد الأسطوانات غير معلومة المركز وحساب محيطاتها عن طريق استخدام مجموعة من المواد الخام.

وتشارك ثلاثة طالبات من مدرسة بدر الكبرى للتعليم الأساسي بشمال الباطنة وهما فاطمة نجف محمد العجمي وروان عيل سالم القطيطي وبثينة خلفان راشد السعيدي بمشروع تطبيق الرياضيات، حيث جاءت فكرتهن من أن المهندسين المعماريين دائمًا ما تتطلب مهنتهم إيجاد ارتفاع المباني الموحدة في منطقة معينة أثناء قيامهم بتصميم مبنى لإنشائه، فجاءت فكرتهن باستخدام الروبوت مما يسهل عمل المهندسين.

وتشارك الطالبة آسيا بنت محمد بن علي الغافري بمشروع مدينة تكاملية حيث تضم كل احتياجيات أفراد العائلة الترفيهية في بيئة تعليمية مرحة ممتعة فلكل فرد من أفراد العائلة له مكان مخصص لاحتياجاته وقسم المشروع المدينة إلى أقسام منها عالم الطفل وعالم الجبر واهلاً بالهندسة المعمارية وعالم التفاضل والتكامل وعالم أجيال المستقبل إلى جانب مساحة ترفيهية.

وتشارك الطالبات ثرياء بنت محمد الحجرية وغيثاء بنت عبد الله العمرية بمشروع عبارة عن لعبة إلكترونية تعليمية تختص بمادة الرياضيات للصف الرابع الأساسي، وتحتوي اللعبة على ثلاث مراحل، كل مرحلة تحتوى أسئلة متنوعة من المنهج في كل مرحلة يجب على اللاعب أن يجمع عددا من الكتب ويهاجم مصدر الخطر بإطلاق الأسهم، ولكي يفوز اللاعب بالجائزة يجب عليه أن يجيب عن الأسئلة في جميع المراحل بشكل صحيح.

تعليق عبر الفيس بوك