طلاب جامعة السلطان قابوس يحصدون جوائز المعرض الدولي الثامن للاختراعات بالكويت

مسقط - فاطمة الحجريَّة

حَصَد طلابُ جامعة السلطان قابوس جوائز ذهبية وفضية في المعرض الدولي الثامن للاختراعات في الشرق الأوسط، الذي عُقد مُؤخرا بدولة الكويت؛ حيث حصدتْ الجامعة الميدالية الذهبية وجائزة الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين الـIFIA؛ من خلال مشروع المستكشف التلقائي للطالبات: علا الشكيلية، وبدرية الهنائية، ونسيبة الكندية، وممثلة المشروع في المعرض فاطمة الحجرية. وتدور فكرة المشروع حول نظام تحليل الصور وقراءتها، ويعدٌّ نظام ضبط السرعة أحد تطبيقات المشروع.

وقدَّمت شركة سمو -التي مثلها سالم الحبسي ومحمد الحبسي- مشروع الخوذة متعددة الاستخدام، وحصل على الميدالية الفضية، ويهدف المشروع إلى زيادة كفاءة العامل وتقليل درجة الحرارة عليه عن طريق موصفات السلامة الموجودة بها. كما حصل مشروع I Mix لشركة سكايمكس -التي مثلها كلٌّ من: حمدان الصقري، وسرياء الهنائية، وآمنة الطارشية- على الميدالية الفضية، وجاءت فكرة المشروع للتغلب على مشكلة نسيان الأطفال في المركبات عن طريق استشعار الحركة وكمية ثاني أكسيد الكربون بداخل المركبة.

ويعدُّ المعرض الدولي الثامن للاختراعات في الشرق الأوسط الذي يحظى برعاية سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ثاني أكبر معرض على مستوى العالم بعد معرض جنيف، وشارك فيه أكثر من 30 دولة، وأكثر من 250 مخترعا، خاصة بعد أن أثبت المعرض تميزه على الساحة العالمية، وأصبح من أهم معارض الاختراعات العالمية وأكبرها في الشرق الأوسط، وأصبحت هناك العديد من الدول التي تنتظر هذا الحدث العالمي كل عام، لتعرض اختراعاتها في أجواء تتلاءم وحجم وأهمية تلك الاختراعات.

ويُذكر أنَّ الشركات الطلابية تندرج تحت مظلة جماعة الابتكار وريادة الأعمال بجامعة السلطان قابوس التي تشرف عليها دائرة الابتكار بالجامعة، وكان لهم دعم واهتمام كبير بهذه المشاريع الطلابية واتاحة الفرصة لهم للمشاركة في المحافل الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك