جامعة السلطان قابوس تواصل جهودها استعدادا لتنظيم يوم الرياضيات العماني الأول.. الأحد المقبل

الهنائية: الفعاليات تشمل محاضرات وحلقات عمل ومعرضا طلابيا ودوليا

مسقط - الرُّؤية

تُواصل اللجنة العمانية للرياضيات بمكتب التعاون الدولي في جامعة السلطان قابوس، جهودها لتنظيم فعالية "يوم الرياضيات العماني الأول"، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود أل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي الأحد المقبل. وارتأت اللجنة أن يكون شعار يوم الرياضيات هو التقنية في تعليم وتعّلم الرياضيات نحو آفاق أكثر تطورا؛ إيمانا منها بضرورة استخدام التقنية لتحسين العملية التعليمية وإثرائها بما يعود بالنفع على أبنائنا الطلاب، إضافة الى مواكبة التطورات السريعة في هذا المجال والاطلاع على آخر البرامج والتقنيات المستخدمة حول العالم.

وقالتْ الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات وأستاذ مساعد بقسم الرياضيات والإحصاء بكلية العلوم: إنَّ فعاليات اليوم تشمل فقرات يقدمها نخبة من أساتذة مجال تقنية تعليم الرياضيات من داخل السلطنة وخارجها. وسيكون المتحدث الرئيسي الدكتورة إيمان الأسطا مساعد العميد لكلية الآداب والعلوم أستاذ مشارك في تعليم الرياضيات بالجامعة اللبنانية الأمريكية في جمهورية لبنان، ويشاركنا من جمهورية مصر العربية الدكتور عماد شوقي ملقي سيفين أستاذ مساعد في قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات ومدير نظام الجودة بكلية التربية جامعة جنوب الوادي.

وأضافتْ الهنائية بأنَّ بقية المحاضرات يلقيها أساتذة متميزين من جامعة السلطان قابوس، ووزارة التربية والتعليم من أساتذة الجامعة الدكتور رضا أبو علوان السيد أستاذ مساعد في مجال مناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية، والدكتور علي بن شرف الموسوي أستاذ مشارك من قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم بكلية التربية، والدكتور علاء صادق من القسم نفسه ويشارك فهد بن سالم المدسري مشرف مادة الرياضيات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة وزارة التربية والتعليم، إلى جانب حلقات عمل في برامج تخصصية للحاسب الآلي في مجال علوم الرياضيات يقدمها الدكتور محمد بن سعيد الغافري أستاذ مساعد في مجال المناهج وطرق تدريس الرياضيات، والاستاذة أسماء بنت سعيد الحكمانية معلمة رياضيات بوزارة التربية والتعليم.

وأشارت الهنائية إلى أنَّ فعاليات يوم الرياضيات العماني الأول تشمل معرضا مصاحبا ينقسم إلى معرض طلابي يعرض مشاريع متميزة في مجال تعليم الرياضيات يقدمها طلاب مدارس من وزارة التربية والتعليم وطلاب من جامعة السلطان قابوس، إلى جانب معرض دولي بعنوان "المعرض التخيلي ثلاثي الأبعاد" ويعرض الرسومات والأشكال الهندسية المميزة من خلال برامج حاسب آلي متطورة تفاعلية تمكن الزائر من اكتشاف مكنونات الشكل الهندسي وتمييز تقاسيمه من زوايا مختلفة. ويرعى الحفل الختامي سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام بمجلس الدولة، ويشهد تكريم الفائزين بمسابقة أفضل تطبيق للهواتف الذكية في الرياضيات وهي مسابقة أطلقتها اللجنة في صيف 2015 ولاقت إقبالا من جانب طلاب المدارس والجامعات.

ويُشار إلى أنَّ السلطنة انضمَّت إلى الاتحاد العالمي للرياضيات (IMU) كعضو مشارك في أغسطس 2010 بناءً على دعوة الرئيس السابق للاتحاد حكومة السلطنة متمثلة في معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي للنظر في إمكانية الانضمام للاتحاد، وبناءً على طلب الانضمام الذي تقدم به سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس. وإذ إن من متطلبات العضوية في الاتحاد العالمي للرياضيات وجود جهة معينة تقوم بالصلة بين الاتحاد وكل القطاعات المختصة بالرياضيات في البلد المشارك مع وجود لجنة متخصصة من ذوي الخبرة في بحوث الرياضيات والرياضيات التربوية والتي يناط بها القيام بالنشاطات المختلفة لتطوير الرياضيات بالبلد المعني، وتقرر أن تكون جامعة السلطان قابوس -ممثلة في مكتب التعاون الدولي- الجهة المعنية بالاتصالات والتنسيق بين الاتحاد العالمي للرياضيات والجهات المعنية بعلوم الرياضيات في السلطنة. وفي مايو 2011م، وبناء على قرار مجلس الوزراء قام سعادة الدكتور رئيس الجامعة بتشكيل لجنة للرياضيات تمثل مختلف الجهات المعنية بعلوم الرياضيات في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك